إحداث خلايا الإنصات لضحايا التحرش بـ2191 إعدادية

إحداث خلايا الإنصات لضحايا التحرش بـ2191 إعدادية

أعلنت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة عن إطلاق برنامج لتكوين المكونين في مجال تحسين المناخ المدرسي، يهدف إلى تكوين خلايا الإنصات المختصة في التعامل مع حالات التحرش و التحرش عبر الانترنت بـ2191 ثانوية إعدادية بحلول سنة 2026.

الإعلان جاء تتويجا لأشغال الندوة التي احتضنها، أمس الأربعاء فاتح نونبر الجاري، مركز التوجيه و التخطيط التربوي بالرباط، حول موضوع: “للقضاء على التحرش..فريق بكل مؤسسة”، و ذلك على هامش اليوم العالمي لمكافحة العنف و التحرش في الوسط المدرسي، بما في ذلك التحرش عبر الإنترنيت.

و حسب بلاغ للوزارة، فإن الإعلان جاء بعد عدة دورات للتكوين المضاعف، و استنادا إلى المكتسبات التي تم تحقيقها، من خلال المشروعين التجريبيين حول محاربة التحرش السيبراني و التنمر في الوسط المدرسي، اللذين تم إطلاقهما في كل من الأكاديميتين الجهويتين للرباط ـ سلا ـ القنيطرة، و طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، خلال الموسم الدراسي 2023/2022.

و أوضح البلاغ بأن الندوة تندرج في إطار تنفيذ الالتزامين 6 و 11 من البرنامج 20 من خارطة الطريق 2022-2026: “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، المتعلقين بتحسين المناخ المدرسي.

و قد نظمت الوزارة الندوة بشراكة مع مركز ReSIS و “أورونج المغرب”، و قام بتنشيطها Jean-Pierre Bellon، أستاذ الفلسفة و مؤسس و مدير مركز الموارد والدراسات المنهجية لمكافحة التنمر ReSIS.