إحصاء أكثر من 300 منزل متضرر من الزلزال في ظرف يومين بإقليم شيشاوة

إحصاء أكثر من 300 منزل متضرر من الزلزال في ظرف يومين بإقليم شيشاوة

بعد يومين من انطلاق العملية، أكثر من 300 مسكن متضرر من الزلزال تم إحصاؤه بإقليم شيشاوة، إلى حدود أمس الثلاثاء 19 شتنبر الجاري، بينها منازل منهارة كليا و أخرى جزئيا.

و حسب مصادر مطلعة، فإن عملية الإيواء تستهدف حوالي 754 دوارا بالإقليم، تقطن فيها أسر يتراوح عددها بين 45 ألف و 50 ألف أسرة، داخل أكثر من 9000 مسكن.

و تتواصل عملية إحصاء المباني المتضررة، لليوم الثالث على التوالي، بمختلف دواوير جماعات إقليم شيشاوة،  تنفيذا للتوجيهات الملكية، و على غرار باقي الأقاليم المتضررة من الزلزال.

و تتولى لجان محلية و تقنية عملية إحصاء المباني المتضررة، بهدف تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال بالأقاليم الخمسة التي تأثرت بالكارثة. و ينصب عملها على تحديد ما إذا كان الضرر يستوجب الهدم الكلي أو الجزئي للبناية، أم أن الأمر يتعلق بالإصلاح و التدعيم، إلى جانب معطيات أخرى مضمنة باستمارات يتم ملؤها من طرف هذه اللجان.

و تعتبر جماعة أداسيل، بدائرة مجاط، أكثر الجماعات تضررا من الزلزال بإقليم شيشاوة، حيث تم إعطاء انطلاقة عملية الإحصاء فيها بدوار مجديد، من طرف لجنة تتكون من ممثلي السلطة المحلية و المصالح الجماعية، و قسم التعمير بعمالة شيشاوة، و الوكالة الحضرية بمراكش، و أحد المختبرات المتخصصة، و الدرك الملكي.