إعادة انتخاب المغرب رئيسا للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

إعادة انتخاب المغرب رئيسا للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

أعيد انتخاب المغرب، أول أمس الأربعاء 22 ماي الجاري، رئيسا للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، خلال دورتها الـ140، المنعقدة بفيينا في النمسا، من 20 إلى 31 ماي الحالي.

و تشكل إعادة انتخاب المغرب، في شخص البروفيسور جلال التوفيق، اعترافا متجددا بمساهمة المملكة المهمة في النقاش الدولي حول تنفيذ الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة المخدرات.

كما يعد الأمر اعترافا بدعوة المغرب المتواصلة لضرورة تعزيز التعاون دون الإقليمي و الإقليمي و الدولي، فضلا عن إجراءاته المعترف بها وجهوده المتواصلة في إطار المساعي الدولية في مجال مكافحة مشكلة المخدرات العالمية.

ويتم انتخاب عشرة من أعضاء الهيئة من قائمة الأشخاص الذين تعينهم الحكومات، بينما يجري انتخاب الأعضاء الثلاثة الآخرين من قائمة الأشخاص الذين رشحتهم منظمة الصحة العالمية لخبرتهم في الطب أو علم الصيدلة أو الصيدلة.

يذكر أن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تنشر سنويا تقريرا يقدم دراسة شاملة عن وضع مكافحة المخدرات في العالم، تحلل فيه المعلومات المقدمة من الحكومات أو وكالات الأمم المتحدة أو الوكالات المتخصصة أو غيرها من المنظمات و الهيئات الدولية المختصة، لضمان تنفيذ أحكام المعاهدات الدولية لمكافحة المخدرات بشكل صحيح من قبل الحكومات، و التوصية باتخاذ تدابير تصحيحية.

و تعتبر، أيضا، هيئة خبراء مستقلة شبه قضائية، أنشئت بموجب الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لعام 1961 من خلال دمج هيئتين: اللجنة المركزية الدائمة المعنية بالمخدرات، التي أنشأتها الاتفاقية الدولية للأفيون لعام 1925، و هيئة مراقبة المخدرات، التي أنشئت بموجب اتفاقية عام 1931 للحد من تصنيع و تنظيم توزيع المخدرات.

وكالة المغرب العربي للأنباء