ابن جرير..حقوقيون يثيرون تردي جودة المياه و0NEE يرجع التغيّر لانخفاض نسبة ملء سد المسيرة

ابن جرير..حقوقيون يثيرون تردي جودة المياه و0NEE يرجع التغيّر لانخفاض نسبة ملء سد المسيرة

أثار المرصد الوطني للحريات العامة و حقوق الإنسان “ارتفاع نسبة ملوحة مياه الشرب بمدينة ابن جرير، و تغيّر جودتها و مذاقها”.

و اعتبر بلاغ صدر عن المنسقية الإقليمية للجمعية الحقوقية المذكورة، السبت 6 يوليوز الجاري، أنه، و في ظل غياب تواصل الإدارة المعنية، تتناسل أسئلة من قبيل: هل تم الشروع في استعمال مياه البحر المحلاة؟ أم أن الأمر يتعلق بمشكل في خزانات المياه؟

من جهتها، أكدت مصادر مسؤولة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، أن جودة المياه بابن جرير تستجيب للمعايير الوطنية و الدولية.

و أرجعت التغيّر في مذاقها إلى الانخفاض الكبير لمستوى المياه بسد المسيرة التي تعتمد عليها المدينة في تزويدها، موضحة بأن نسبة الملء به تبلغ بالكاد 0.5%، من أصل حقينته التي كانت تصل لمليارين و 700 ألف متر مكعب.

و أوضحت المصادر نفسها بأن الطحالب تتكاثر في السد، و هو ما قالت إنه يؤدي إلى “تغيّر في مذاق و رائحة الماء التي تصبح شبيهة برائحة التراب، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة و قلة التساقطات المطرية”.

و لفتت مصادرنا إلى أن المكتب الوطني، بتنسيق مع السلطات الإقليمية و المحلية، يبذل جهودا كبيرة لضمان تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب، الذي تستهلك منه 16 ألف متر مكعب يوميا، و تفادي اللجوء لإجراءات خفض صبيب المياه.

و في إطار معاينة وضعية الموارد المائية، و للوقوف على جودة مياه الشرب، دعت المصادر ذاتها هيئات المجتمع المدني لزيارة محطة معالجة المياه القريبة من سد المسيرة و الثانية بجماعة “أولاد حسون حمري”.

و أهابت بمختلف الفاعلين و المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء الشروب و استعماله بشكل مسؤول و معقلن.