افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

احتفالا بالذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، أشرف كريم قاسي لحلو، والي جهة مراكش ـ آسفي، مساء أمس الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري، على افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان “الملحون و الأغنية الوطنية” بمسرح “ميدان”، المنظم من طرف جمعية “الشيخ الجيلالي امثيرد”، تحت رعاية الملك محمد السادس، من 17 إلى 21 أكتوبر الحالي، تحت شعار: “الملحون ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة ـ الصناعة التقليدية نموذجا”.

و حسب بلاغ لولاية الجهة، فقد كانت أمسية الافتتاح على ركح مسرح “ميدان” ملحونية بامتياز، بالنظر لمشاركة النخبة الوطنية لفن الملحون، تحت قيادة المايسترو محمد الوالي، و الشيخ الحاج امحمد الملحوني.

و قد عرفت مشاركة كل من ماجدة اليحياوي، من مكناس، عائشة الدكالي، من سلا، شيماء الرداف، من آزمور، عبد العالي ابريكي، من آرفود، و أحمد بدناوي، من مراكش.

و تحتفي الدورة الحالية برافد مهم من روافد الثقافة المغربية العريقة، متمثلا في الصناعة التقليدية، التي كانت و ما زالت تشكل إحدى أهم الركائز الأصيلة للتراث المغربي اللامادي، من خلال تكريم خبير الصناعة التقليدية، عبد العزيز الرغيوي، مدير مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، و هو التكريم الذي يأتي في سياق تثمين جهود كل المبدعين و الحرفيين المشتغلين في هذا القطاع الحيوي.

و إلى جانب الوصلات الفنية التي تخللت حفل الافتتاح، قُدّم لوالي الجهة درع المهرجان تقديرا له على دعمه الكبير للحفاظ على هذا الموروث الفني الأصيل، و ضمان استمرارية هذه التظاهرة الفنية، كما تم منح أدرع تقديرية لمجلس جهة مراكش ـ آسفي، و المجلس الجماعي، اعترافا بمساهماتهما الفعالة في مواكبة و دعم المهرجان.

و تابع البلاغ بأن جمعية “الجيلالي الشيخ امثيرد” تُعد من أبرز الجمعيات النشيطة بمراكش، التي ساهمت على امتداد عقود خلت في التعريف بفن الملحون، من خلال النبش في إرثه الفني، و إماطة اللثام على ذخائره، إن على مستوى النظم و الإنشاد، أو على مستوى التوثيق و التأصيل، من خلال التواصل المباشر مع أعلامه المعاصرين، أو البحث في المراجع و النصوص المؤرخة لمن رحل منهم إلى دار البقاء، فضلا عن تنظيمها العديد من الملتقيات الفنية و الندوات العلمية.

و قد كان الوالي مرفوقا بنائب رئيس مجلس الجهة، و نائب رئيسة مجلس العمالة، و النائب الأول للعمدة، و نائبتها المكلفة بالقطاع الثقافي والاجتماعي والرياضي، و شخصيات مدنية و أمنية.