الرحامنة..البناء العشوائي وتفويت عقار سلالي يتسبب في تنقيل قائد “لَوْطا” إلى سيدي قاسم

الرحامنة..البناء العشوائي وتفويت عقار سلالي يتسبب في تنقيل قائد “لَوْطا” إلى سيدي قاسم

بعد أسبوع على عزل عون سلطة، أصدرت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري، قرارا بتنقيل إدريس اغزيلي، قائد قيادة “لَوْطا” بالرحامنة، إلى سيدي قاسم، على خلفية تقرير حول “عدم احترام الضوابط القانونية في كراء مستثمر تونسي لأرض فلاحية، تمتد على 300 هكتار، تابعة للجماعتين السلاليتين “لكرينات” و “أولاد أحمد النافع” بجماعة “انزالت لعظم”،التابعة للقيادة المذكورة، و انتشار حفر الآبار بدون ترخيص، و البناء العشوائي”.

و بعد مرور أقل من شهر على تنصيبه قائدا ملحقا بقسم الشؤون الداخلية بعمالة الرحامنة، تم تعيين نضال صريح، قائدا جديدا لقيادة “لَوْطا”، و كان يشغل منصب قائد قيادة “أداي”، التابعة لدائرة “بويزكارن” بإقليم كلميم، و هو خريج الفوج الـ54 من المعهد الملكي للإدارة الترابية، و قد بدأ مساره المهني قائدا لقيادة “فاصك” بدائرة و إقليم كلميم.

و حسب مصادر مطلعة، فقد حضر القائد إدريس اغزيلي، صباح اليوم، بمقر عمالة الرحامنة، لاجتماع حول الدور الآيلة للسقوط، ترأسه الكاتب العام للعمالة، قبل أن يتبلّغ، في حدود الخامسة عصرا، بقرار تنقيله من طرف رئيس دائرة سيدي بوعثمان، الذي كان برفقة القائد الجديد المعيّن.

و وفقا للمصادر نفسها، فقد جاء القرار على بعد أيام قليلة من إحالة القائد السابق على المجلس التأديبي بوزارة الداخلية، الذي استمع إلى إفادته.

و أوضحت مصادرنا بأن قرار العزل جاء بعد إحصاء رسمي سجّل حفر حوالي 24 بئرا بدون رخصة بمحاذاة الطريق الرابطة بين “انزالت لعظم” و “انزالت موكا” (طريق القطري)، بين دواوير “لكرينات” و “أولاد أحمد النافع” و “الحاج الراحل”.

كما أتى بعد أقل من أسبوعين على قيام السلطات الإقليمية و المحلية بهدم حوالي 56 بناية عشوائية بحي “الموزوني”، المحاذي لخط السكة الحديدية، و دوار “النزالة 2” بمركز جماعة “انزالت لعظم”، التي لا تبعد سوى بـ13 كيلو متر عن عاصمة الإقليم.

يُذكر أن القائد اغزيلي (52 سنة)، الذي تم تنصيبه قائدا لـ”لَوْطا”، بتاريخ 3 شتنبر 2022، هو من درجة قائد ممتاز، و حاصل على الإجازة في الحقوق، و دبلوم الدراسات العليا المعمقة، و دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية سنة 2007، و سبق له و أن تقلد مهام قائد قيادة “فرنة عرب الصباح” بإقليم الراشدية، و قائد قيادة “بني عتيق” بدائرة اكليم، و قيادة “الشويحية” بإقليم بركان، ثم عُيِّن قائدا رئيس الملحقة الإدارية الأولى (الزرقطوني) بمديونة، سنة 2018.