الرحامنة..انتهاء أشغال كهربة 190 دوارا بـ16 مليار سنتيم

الرحامنة..انتهاء أشغال كهربة 190 دوارا بـ16 مليار سنتيم

بعد سبع سنوات على إطلاقه، انتهت، مؤخرا، أشغال برنامج الكهربة القروية لـ190 دوارا بالرحامنة، فخلال إشراف عامل الإقليم على تدشين مشاريع تنموية بجماعة “آيت الطالب” بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد، قدّم المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (قطاع الكهرباء)، مولاي أحمد الجواني، الجمعة 26 يوليوز الجاري، عرضا حول البرنامج المذكور، الذي بلغت كلفته المالية الإجمالية 160 مليون درهم (16 مليار سنتيم) بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، و الذي مكّن من بلوغ نسبة 99,91% من نسبة الكهربة القروية بالإقليم.

و يبلغ عدد المستفيدين من البرنامج 19740 شخصا (3331 كانونا)، إذ بلغ عدد مراكز التحويل من الجهد المتوسط إلى الجهد المنخفض 95 محولا كهربائيا.

و قد أبرم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب ثلاث صفقات لإنجاز أشغال المشروع، واحدة بالرحامنة الشمالية، و الثانية بالرحامنة الوسطى، و الثالثة بمنطقة الرحامنة الجنوبية.

و كانت أشغال إنجاز المشروع شهدت تأخرا أرجعته مصادر محلية بالمكتب الوطني إلى “فسخ العقد مع إحدى الشركات، قبل أن يتم إطلاق طلب عروض جديدة، في مارس 2019، لكهربة 103 دواوير المتبقية، ناهيك عن تداعيات جائحة كوفيد”.

و إلى جانب المقاولات نائلة الصفقات الثلاث، فقد تولى حوالي 100 من الأطر و التقنيين و الأعوان التجاريين، التابعين للمكتب إقليميا، مهام الربط الكهربائي و صيانة الشبكة، بمساعدة زملائهم من مراكش و قلعة السراغنة.

و يشدد المسؤولون الترابيون و بالمكتب الوطني للكهرباء على أهمية المشروع و دوره في تحسين الظروف المعيشية، و تنمية الأنشطة الاجتماعية و الاقتصادية، مهيبين بالساكنة المحلية إلى الحفاظ على المنشآت و المحولات، و التصدي لأي اختلاس محتمل للكهرباء.

يشار إلى أن عدد الدواوير المستفيدة من الشبكة الكهربائية بالرحامنة تبلغ 1043 دوارا، فيما يصل عدد المستفيدين إلى 228 ألف شخص (40734 كانونا)، بتكلفة مالية تناهز  532 مليون درهم.