النيابة العامة تلتمس مهلة لاستدعاء المتهم في قضية التشهير بالحقوقي عمر أربيب

النيابة العامة تلتمس مهلة لاستدعاء المتهم في قضية التشهير بالحقوقي عمر أربيب

تأخير جديد لقضية التشهير بالحقوقي عمر أربيب، بعدما وافقت ابتدائية مراكش، صباح اليوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، على ملتمس لممثل الحق العام بإعطائه مهلة لاستدعاء المتهم، الذي تغيّب عن جميع الجلسات، قبل أن تقرر المحكمة، خلال الجلسة السابقة، استدعاءه عن طريق النيابة العامة.

و لم تستغرق جلسة اليوم، التي انطلقت في حدود الـ10 و النصف، سوى دقائق معدودة، قبل أن يتحدد، الثلاثاء 4 يونيو المقبل، تاريخا للجلسة السادسة.

و سبق للحقوقي أربيب، العضو السابق بالمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان،  أن تقدم بشكاية أمام وكيل الملك لدى المحكمة نفسها، ضد أحد المحامين بهيئة مراكش، على خلفية نشره تدوينات بمواقع التواصل الاجتماعي اعتبرها المشتكي “تتجاوز السب و التشهير لتصل لمستويات الاتهام بارتكاب جنايات، ناهيك عن كونها لا تمت بصلة لحرية الرأي و التعبير”.

و اعتبر فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي يترأسها أربيب، أن الجمعية مشهود لها بالدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بممارسة الحريات و الحقوق، و في طليعتها حرية الرأي و الحق في التعبير بكل الأشكال المتطابقة مع الشرعة الدولية”.

و في المقابل، أعلنت الجمعية، في بلاغ أصدرته اليوم، “رفضها المطلق لكل أساليب المس بالكرامة الإنسانية و التشهير ضد أي كان”، و “تشبثها بحق أربيب في الانتصاف القضائي على قاعدة المساواة أمام القانون”.

و طالبت “بالإعمال الفعلي للقانون ضمانا  لسير المحاكمة و مراعاة للقواعد الشاملة للمحاكمة العادلة، و رفض كل امتياز، و الذي يبقى تحديده موكولا حصريا للقضاء”.