اليونيسف: حوالي 100 ألف طفل تأثروا بزلزال الحوز

اليونيسف: حوالي 100 ألف طفل تأثروا بزلزال الحوز

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” بأن التقارير الأولية تشير إلى أن حوالي 100 ألف طفل قد تأثروا بالزلزال القوي الذي ضرب المغرب، في وقت متأخر من ليلة الجمعة 8 شتنبر الجاري،  و هو أقوى حدث زلزالي يضرب المملكة منذ 1960، مرجحة بأن تستمر الهزات الارتدادية في الأيام و الأسابيع المقبلة، مما يعرّض الأطفال و العائلات لمزيد من المخاطر.

و أوضحت، في موقعها الرسمي على الانترنيت، بأن الزلزال وقع في وقت كان فيه معظم الأطفال و العائلات نائمين في منازلهم، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تقدّر بأن أكثر من 300 ألف شخص قد تضرروا في مراكش و في جبال الأطلس الكبير.

و أضافت بأنه، وحسب الأرقام الرسمية المغربية، حتى الاثنين 11 شتنبر الجاري، فقد قُتل أكثر من 2600 شخص، بينهم أطفال، و أصيب آلاف آخرون، مرجحة بأن تزداد هذه الأرقام، و مؤكدة بأنها لا تعرف حتى الآن العدد الدقيق للأطفال القتلى والجرحى، في الوقت الذي تشير فيه أحدث التقديرات لعام 2022 إلى أن الأطفال يمثلون حوالي ثلث سكان المغرب.

و ذكّرت اليونيسف بأنها تقدّم الدعم لأطفال المغرب، منذ سنة 1957، و افتتحت به مكتبا، في 1978، مؤكدة بأنها حشدت بالفعل موظفي المساعدة الإنسانية لدعم جهود الإنقاذ التي تقودها المملكة المغربية.

و أعلنت استعدادها، بالتنسيق الوثيق مع السلطات و شركاء الأمم المتحدة، لزيادة الدعم الإنساني للأطفال و الأسر المتضررة بالإمدادات والخدمات الحيوية.