انتخاب المكتب التنفيذي للمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

انتخاب المكتب التنفيذي للمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

انعقد، أمس الثلاثاء 14 ماي الجاري، بالرباط، الجمع العام التأسيسي للمرصد المغربي لمكافحة التشهير و الابتزاز، والذي تم خلاله انتخاب المكتب التنفيذي للمرصد، وذلك بحضور فاعلين من مشارب مهنية وحقوقية وأكاديمية وإعلامية مختلفة.

وأوضح بلاغ للمرصد أنه جرى خلال هذا الاجتماع انتخاب المحامية كريمة سلامة بالإجماع رئيسة للمرصد، و كذا باقي أعضاء المكتب التنفيذي و اللجان الموازية.

و أبرز أن هذا الاجتماع شكّل مناسبة لإثارة عديد من القضايا المتعلقة بالتشهير و الابتزاز و الملفات المعروضة على أنظار القضاء، و ضرورة التفكير في طرق كفيلة بالحد من الظاهرة و تيسير ولوج الضحايا إلى العدالة.

و أضاف البلاغ أن المرصد المغربي لمكافحة التشهير و الابتزاز سيشكل “هيئة مدنية للمساهمة في التصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب لوسائل التواصل الاجتماعي و منصات الإعلام عبر خلق عدد من اللجان الوظيفية تتوزع بين الرصد و التحليل، و التحسيس و التأهيل، و التوجيه و الوساطة، و الإنصات و المواكبة والدعم النفسي، و المساعدة القضائية، و التشاور و الترافع، و البحث و الدراسة، وكذا التعاون و الشراكة، مع إمكانية إحداث لجان موضوعاتية كلما اقتضت الضرورة ذلك”.

و في إطار ترصيد حقوق الضحايا و تيسير الولوج إلى العدالة، سيطلق المرصد المغربي لمكافحة التشهير و الابتزاز منصة إلكترونية تعنى بالتصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب بغرض التشهير و نشر أخبار زائفة و المس بحقوق الأفراد و المؤسسات في الفضاء الرقمي، خاصة منها تلك التي تشكل ضررا على المجتمع و قضاياه الوطنية العادلة، و سيعمل المرصد، من خلال هذه المنصة، على تقوية مركز الضحية و مواكبته قانونيا ودعمه.

و “وعيا بالطابع العابر للحدود لجرائم التشهير و الابتزاز و نشر أخبار زائفة”، أكد المرصد أنه يعقد عزمه الوثيق من أجل مكافحة هذه الظاهرة و التوجه إلى الجهات و الهيئات المختصة دوليا، و ذلك بغرض توفير المؤازرة القضائية و تسهيل الولوج السليم إلى العدالة.

و خلص إلى أن التفاعل الإيجابي للعديد من الفاعلين الحقوقيين و المدنيين و المؤسساتيين منذ لحظة إطلاق لجنة تحضيرية لتأسيس المرصد المغربي لمكافحة الابتزاز والتشهير، منذ ندوة 30 مارس الماضي، “شكّل حافزا قويا للمضي قدما في إعلان هذه المبادرة التي ستشكل إضافة نوعية في مسلسل بناء مجتمع مدني قادر على مواجهة التحديات الناشئة بمعية مختلف الشركاء”.

المصدر/وكالة المغرب العربي لللأنباء