بعد مرور أسبوع على الدخول المدرسي..مدرسة بدون أساتذة في مراكش

بعد مرور أسبوع على الدخول المدرسي..مدرسة بدون أساتذة في مراكش

بعد مرور أسبوع على الدخول المدرسي، لازالت المدرسة الابتدائية “أحمد الفرقاني” بتامنصورت في مراكش بدون أساتذة، وهو ما اعتبره فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان “عدم انطلاق للموسم الدراسي في موعده المحدد، وفق مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”.

و أوضح بيان صدر عن الجمعية، أمس الخميس 7 شتنبر الجاري، بأنه تم إحداث المدرسة المتواجدة بالشطر السادس، و كان مفترضا أن تخفف الضغط عن مدرستي “رياض التقدم” و “رياض الحمامة”، إلا أنه تم الاكتفاء بتعيين مدير وحارس أمن الخاص و عاملة نظافة بها، دون أطر التدريس.

و تابع بأن هذا الوضع جعل آباء و أولياء أمور تلاميذ المدرستين الأخيرتين، الذين كان مفروضا أن يلتحق أبناؤهم بالمؤسسة المحدثة بحكم القرب، يتعاملون بنوع من التوجس وعدم الاطمئنان حول السير العادي للموسم الدراسي و احترام الزمن المدرسي.

و أكد البيان بأن الاستجابة للأعداد المتزايدة للمتعلمين، من خلال توفير المؤسسات التعليمية، لازال دون المستوى المطلوب، الشيء الذي قال إنه يفاقم الاكتظاظ سنويا.

و اعتبرت الجمعية بأن “هذا الوضع يبيّن غياب مقاربة استباقية وتخطيط قبلي مدروس مبني على هندسة واقعية وعلمية”، محمّلا المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمراكش مسؤولية تبعات ما وصفه بـ “التخبط و الارتجالية وعدم قدرتها على توفير أطر التدريس”، ومؤكدا بأن “سوء توزيعها هو المتحكم”.