بوليتيكنيك محمد السادس تنظّم النسخة الأولى من “الملتقى الدولي للتميز في إفريقيا”

بوليتيكنيك محمد السادس تنظّم النسخة الأولى من “الملتقى الدولي للتميز في إفريقيا”

تنظم جامعة “محمد السادس” متعددة التخصصات التقنية، النسخة الأولى من ”الملتقى الدولي للتميز في إفريقيا”، يومي 6 و 7 دجنبر المقبل، بمقرها الرئيس بابن جرير.

و يهدف الملتقى، الذي ستنظمه مؤسسة الدراسات المتقدمة، التابعة للجامعة، تحت شعار “بناء المستقبل: التفكير الانتقالي في عالم دائم التغير”، إلى دعم الانتقالات التي تميزت بالثورات التكنولوجية و التغيرات السياسية، و تنظيم لقاء بين شخصيات بارزة و شباب للتبادل و المناقشة في “فضاء آمن” يشجع على محاكاة الأفكار التي تصب في منحى الانتقال والتحول.

و حسب بلاغ للجامعة، فقد جاءت هذه المبادرة امتدادا لبرنامج “الملتقى الدولي للتميز”، الذي يحظى و منذ سنة 2005 بدعم من ثلة من الفاعلين، منهم 50 حائزا على جائزة نوبل، و12 رئيس دولة و حكومة سابقين، و 9 رواد فضاء، و 6 من كبار الطهاة الحائزين على نجمة ميشلان، و 1200 مهني من 52 دولة من مختلف القارات.

و ستستضيف هذه النسخة كوكبة من المفكرين الدوليين الذين يشجعون السعي الدائم نحو المعرفة و العلوم والابتكار و الدبلوماسية الاقتصادية، على غرار البروفيسور ريتشارد روبرتس (المملكة المتحدة)، الحائز على جائزة نوبل في الطب، و وداد بوشماوي (تونس)، الحائز ة على جائزة نوبل للسلام لسنة 2015، و  كارلوس أومانيا (اسبانيا)، الحائز على جائزة نوبل للسلام لسنة 2017.

و على هامش الملتقى، ذكر البلاغ بأنه سيتم توقيع عدة اتفاقيات بين الجامعة و شركاء مرموقين، بما في ذلك الأكاديمية الملكية الأوروبية للأطباء، و شبكة القيادات النسائية الإفريقية، كما سيعرف مشاركة العديد من المؤسسات العالمية المرموقة، على غرار فولبرايت و أكاديمية جائزة شارلمان.

و صرّح هشام الهبطي، رئيس جامعة “محمد السادس” متعددة التخصصات التقنية، “يسعدنا أن نرحب بالقادة البارزين في الجامعة لمناقشة التحولات الكبرى، بمعناها الأوسع، من أجل تعزيز التعاون و مواجهة التحديات خدمة لمجتمعاتنا خلال هذه الفترة التي تعرف تطورات غير مسبوقة.”

يُذكر بأن المشاركة في الملتقى مفتوحة في وجه كافة القادة والطلبة و الباحثين و رجال الأعمال، كما تدعو الجامعة الخبراء و المساهمين الراغبين في للمشاركة للتسجيل على الرابط:

https://um6p.ma/fr/luniversite-mohammed-vi-polytechnique-organise-la-premiere-edition-du-international-campus

يشار، أيضا، إلى أن مؤسسة الدراسات المتقدمة تعتبر مركزا متعدد التخصصات للتميز يعمل على استضافة الباحثين و الأكاديميين والفنانين العالميين. كما يقدّم برامج تسمح بتنفيذ مشاريع تهدف إلى المساهمة في قضايا الانتقالات، في بعده الجمعي المرتبط بالعلاقات و النظم الاقتصادية المادية و البشرية.