جامعة محمد السادس بابن جرير تنظم قمة التكنولوجيا العميقة بإفريقيا يومي 9 و10 ماي المقبل

جامعة محمد السادس بابن جرير تنظم قمة التكنولوجيا العميقة بإفريقيا يومي 9 و10 ماي المقبل

يشارك فيها ممثلو مؤسسات حكومية ومستثمرون وصناع قرار وطلبة وباحثون

سيقام معرض لـ30 مقاولة ناشئة في مجال التكنولوجيا

تنظم جامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية” بابن جرير، يومي 9 و 10 ماي المقبل، النسخة الأولى من قمة “Deep Tech”، بمشاركة باحثين و طلبة و صناع قرار و مستثمرين و ممثلي المؤسسات الحكومية.

و ذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث المخصص لنشر التكنولوجيا العميقة في إفريقيا و تعزيز البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في القارة، سيتضمن ندوة رئيسية تحت عنوان “التكنولوجيا العميقة..المنعطف المقبل للتحول في إفريقيا”.

و أضاف البلاغ أن كلمة “Deep Tech” تشير إلى جميع الشركات و المشاريع التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات تعتمد بشكل كبير على البحث و التطوير و التقنيات المتقدمة، و التي غالبا ما تأتي من مختبرات الأبحاث.

و تهدف جامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”، كمؤسسة للبحث العلمي، من خلال هذا اللقاء، إلى إنشاء منصة تبادل دولية لتقييم التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، و مناقشة تحدياتها و آفاق تطورها و مستقبلها الواعد.

و فضلا عن عملية الاكتشاف العلمي و تقديم حلول قابلة للتسويق، تهدف هذه القمة، أيضا، إلى زيادة الوعي بتأثير التكنولوجيا العميقة في تعزيز القطاعات الحيوية في إفريقيا، مثل الزراعة و الرعاية الصحية و الطاقة و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و التكنولوجيا الحيوية، من خلال ريادة الأعمال و البحث و تقنيات جديدة.

و سيسلط هذا الحدث الضوء على إمكانات المغرب في هذا المجال، من خلال مساحة عرض مخصصة لحوالي 30 شركة ناشئة ذات إمكانات نمو عالية، مثل “Deepecho et Datapathology ” المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، و “SensThings” المتخصصة في البلوكشين، و “Deepleaf” المتخصصة في تكنولوجيا الفلاحة، و “Atarec” المتخصصة في التكنولوجيا الخضراء.

كما يتضمن الحدث تنظيم ندوات و ورشات عمل لمعالجة موضوعات تتعلق بجاذبية النظم البيئية التكنولوجية، بالنسبة للذين يسعون إلى ولوج عالم ريادة الأعمال.

و نقل البلاغ عن مدير ريادة الأعمال، ياسين الغزيوي، قوله “إن إفريقيا تمثل 0.3% فقط من الاقتصاد العالمي للتكنولوجيا العميقة، و شكلت الاستثمارات في التكنولوجيا العميقة، في سنة 2022،  3.5% فقط من إجمالي رؤوس الأموال بإفريقيا”.

و أشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء سيسمح للفاعلين في مجال التكنولوجيا العميقة بتوحيد قواهم و تقديم رؤية مشتركة لإبراز أنفسهم في إفريقيا، مما يجعل التكنولوجيا العميقة وسيلة إضافية لاستغلال الإمكانات الكاملة للقارة في الابتكار و خلق القيمة من خلال العلوم و التكنولوجيا.