حوالي 100 ألف تلميذ يلتحقون بمدارس كلميم-واد نون..برادة يزور مؤسسات تعليمية بباب الصحراء

حوالي 100 ألف تلميذ يلتحقون بمدارس كلميم-واد نون..برادة يزور مؤسسات تعليمية بباب الصحراء

في ختام زياراته الميدانية لتتبع أجواء الدخول المدرسي الجديد، زار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، أمس الجمعة 12 شتنبر الجاري، عددا من المؤسسات التعليمية التابعة بجهة كلميم- واد نون.

وشملت الزيارة مؤسستين تعليميتين بمدينة كلميم، ويتعلق الأمر بالثانوية التأهيلية “باب الصحراء”، حيث زار الوزير المركز الخاص بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، وأقسام التعليم الثانوي، وكذا المرافق الموازية من داخلية ومكتبة وملاعب رياضية.

كما زار الوزير مدرسة “حي الشهداء” الابتدائية، حيث اطلع على مدى تقدم تنزيل مشروع المؤسسات الرائدة، وكذا على سير الأنشطة التربوية والتواصلية بها.

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم- واد نون، عبد المجيد السهل، أن حوالي 99 ألف و800 تلميذ وتلميذة التحقوا بمختلف الأسلاك التعليمية بالجهة بمناسبة الدخول المدرسي 2025-2026، مضيفا أن الاستعدادات انطلقت منذ الموسم الماضي لتوفير التجهيزات والبنيات التحتية والموارد البشرية اللازمة.

وأوضح السهل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه السنة الدراسية تتميز بتعميم المؤسسات الرائدة على مجموع المدارس الابتدائية بالجهة، مبرزا أن كافة الشروط قد تم توفيرها سواء على مستوى تأهيل البنيات التحتية أو تزويد المؤسسات بالتجهيزات.

كما سلّط الضوء على التدابير الاجتماعية المواكبة الرامية إلى دعم تمدرس التلاميذ المنحدرين من الفئات الهشة، لاسيما عبر النقل المدرسي والإطعام والإيواء بالداخليات.

وأشار إلى أن هذا الدخول تميز أيضا بتوسيع برنامج “مدرسة الفرصة الثانية”، من خلال فتح مركزين جديدين، أحدهما بالمؤسسة السجنية المحلية ببويزكارن، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمستفيدين إلى 510.

وتطرق مدير الأكاديمية، أيضا، إلى إحداث مركز للأقسام التحضيرية لشهادة التقني العالي (BTS) بمدينة طانطان، وتوسيع المركز الموجود بكلميم من خلال فتح مسلك جديد.

من جهتها، أعربت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بكلميم، حبيبة أوبعلا، عن ارتياحها لتعميم المؤسسات الرائدة هذه السنة على مستوى الابتدائي، موضحة أن 71 مؤسسة ابتدائية استفادت منها على صعيد الإقليم.

وأبرزت أن الهدف يتمثل في توسيع هذا النموذج البيداغوجي المبتكر ليشمل التعليم الإعدادي، حيث بلغت نسبة التغطية 41 %، أي 9 مؤسسات من أصل 21، مشيرة إلى أن هذه المقاربة تهدف إلى تعزيز التعلمات الأساس، ومحاربة الهدر المدرسي، ومواكبة التلاميذ في مختلف أبعاد الحياة المدرسية بما يضمن أثرا أفضل على مسارهم التعليمي.

يذكر أن العدد الإجمالي للتلاميذ الذين التحقوا بمقاعد الدراسة على الصعيد الوطني برسم هذا الدخول المدرسي، بلغ 8,271 مليون تلميذ، بينهم 7,4 مليون في التعليم العمومي.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء