رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج يحل بالمغرب في ماي المقبل

رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج يحل بالمغرب في ماي المقبل

يحل أركادي دفوركوفيتش، رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، و نائب رئيس الوزراء الروسي السابق، بالمغرب،  برفقة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، لحضور الأنشطة التي ستحتضنها الدار البيضاء و مدن أخرى، أيام 17 و 18 و 19 ماي المقبل، و التي ستُنظمها اللجنة المؤقتة للجامعة الملكية للشطرنج، احتفالا بالذكرى المئوية للاتحاد الدولي الشطرنج، الذي اختار المغرب كممثل للقارة الإفريقية.

و أوضح بلاغ صدر عن اللجنة المؤقتة، أمس السبت 20 أبريل الجاري، بأن هذا “الحدث الكبير”، الذي سيشهد تنظيم أنشطة مكثفة، من دوريات و ندوات في رياضة الشطرنج، سيتميز، أيضا، بحضور أبطال و أساتذة دوليين كبار في هذه الرياضة، من أمثال: سفين ماغنوس أوين كارلسن، من مواليد 30 نونبر 1990، و هو لاعب شطرنج نرويجي، و الأستاذ الدولي هيكارو ناكامورا، المولود بتاريخ 9 ديسمبر 1987، في هيراكاتا باليابان، و الأستاذ الدولى فيسواناثان أناند، من مواليد 11 ديسمبر 1969 بالهند، و الأستاذ الدولي باسم أمين، من جمهوية مصر العربية.

و جاء إصدار اللجنة المؤقتة للبلاغ على إثر اللقاء التواصلي، الذي عقدته رئيستها، بشرى القادري، بمقر نادي “منارة الشطرنج” بمراكش، مع 10 أندية للشطرنج بجهة مراكش ـ آسفي.

و حسب بلاغ اللجنة، فقد تمحور اللقاء حول المستجدات التي تعرفها رياضة الشطرنج بالمغرب، بعد تعيين اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون هذه الرياضة.

و تابع البلاغ بأن رئيسة اللجنة أخبرت الجمعيات الحاضرة بضرورة تقديم طلبات الاعتماد للوزارة، طبقا لقانون التربية البدنية و الرياضية 30/09، و كذا تقديم طلبات الانخراط لدى الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، طبقا للبلاغ رقم 4 الصادر عن اللجنة، و الذي حدد تاريخ 26 أبريل الحالي كآخر أجل لذلك.

و أضاف بأنه تم التطرق إلى الشراكة بين الجامعة الملكية المغربية للشطرنج و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و التي تعتزم تنظيم مهرجان وطني للاعبي الشطرنج الشباب، أيام 26 و 27 و 28 من الشهر الجاري، بمدينة الداخلة، يشارك فيها شباب، تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 سنة، يمثلون مختلف جهات المملكة، إذ ستنظم إقصائيات إقليمية و جهوية بكل أقاليم و جهات المملكة، و سيؤهل عن كل جهة شاب و شابة للمهرجان المذكور.