طنجة المتوسط ضمن 20 أفضل ميناء للحاويات في العالم

طنجة المتوسط ضمن 20 أفضل ميناء للحاويات في العالم

انضم ميناء طنجة المتوسط إلى قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، وفقا لأحدث تصنيف مرجعي نشرته شركة التحليل البحري (ألفالاينر) لشهر مارس الجاري، ليصبح المغرب أول دولة إفريقية تدخل هذه القائمة.

فقد قفز ميناء طنجة المتوسط ثلاثة مراكز في هذا التصنيف، ليحتل حاليا  المركز 19 عالميا من بين 500 ميناء حاويات في العالم، حسب تصنيف شركة “ألفالاينر”، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها.

و بذلك، يدخل المغرب النادي المحدود الذي يضم 12 دولة أخرى تظهر في قائمة أفضل 20 ميناء على مستوى العالم، إلى جانب الصين و سنغافورة و كوريا و أمريكا و هونغ كونغ و الإمارات العربية المتحدة و ماليزيا و هولندا و بلجيكا و تايلاند و تايوان وفيتنام.

و في العام 2023، تجاوز ميناء طنجة المتوسط، الذي كان من المقرر دخوله لتصنيف أفضل 20 ميناء في العالم عام 2027، موانئ مهمة مثل مينائي نيويورك و هامبورغ، اللذين يحتلان المرتبتين 21 و 22 على التوالي عالميا.

أما على المستوى الأوروبي، فيتجاوز طنجة المتوسط ثالث ميناء في أوربا في هذا التصنيف، و يأتي بعد ميناء روتردام (الـ13) وأنتويرب/بروج (الـ15)، بينما لا يظهر أي ميناء إسباني في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم.

و كان ميناء فالنسيا قد احتل، في سنة 2022، المرتبة الـ30 عالميا، يليه ميناء بيريوس (اليونان) في المرتبة الـ31، فيما احتل ميناء الجزيرة الخضراء المرتبة الـ42 عالميا.

و وفقا لتصنيف “ألفالاينر”، شهدت طنجة المتوسط، أيضا، في 2023، ثاني أفضل تطور سنوي من حيث النسبة المئوية في أفضل 20 ميناء في العالم، مسجلا زيادة بنسبة 13,4 %، بعد ميناء تشينغداو  في الصين، بنسبة 16,9%.

وكالة المغرب العربي للأنباء