قطر ضيف الشرف بمهرجان مراكش للفيلم القصير

قطر ضيف الشرف بمهرجان مراكش للفيلم القصير

يعود مهرجان مراكش للفيلم القصير في نسخته الرابعة، التي ستقام من 27 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2024، تحت الرعاية الملكية السامية.

و حسب بلاغ للمنظمين، فإن المهرجان يتميز، هذه السنة، بشراكتين استثنائيتين:

أولا: الاندماج في برنامج مراكش عاصمة الثقافة الإسلامية، بالتعاون مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة (ICESCO)

ثانيا: المشاركة المتميزة لبرنامج Qatar X Morocco Year of Culture 2024

و وفقا للبلاغ، فإن هذه النسخة ستسلط الخاصة الضوء على التنوع الثقافي و السينمائي الغني لدولة قطر. و لأول مرة، سيستضيف المهرجان مؤسسة الدوحة للأفلام (DFI) الشهيرة، و هي أول منظمة دولية في قطر مخصصة لتمويل الأفلام و الإنتاج و التعليم و المهرجانات السينمائية.

و تابع بأن نسخة 2024 من المهرجان ستستضيف لجنة تحكيم مرموقة، برئاسة الممثلة و المنتجة البارزة ميساء مغربي، المشهورة بأدوارها المميزة في مسلسلات عديدة من بينها “هوامير الصحراء” و”للحب جنون 2″، و عضوية المخرجة صوفيا العلوي، المعروفة بفيلمها القصير “Qu’importe si les bêtes meurent”، الحاصل على جائزة سيزار لأفضل فيلم قصير خيالي 2021، و فيلمها الطويل “Animalia”، الذي حصل على جائزة خاصة من لجنة التحكيم في Sundance Film Festival 2023

كما تشارك في لجنة تحكيم هذه الدورة الممثلة نادية كوندا التي اختارتها مجلة”Vogue Arabia” كواحدة من أبرز الممثلات في السينما العربية، في عام 2020.

و أضاف البلاغ بأن مهرجان مراكش للفيلم القصير 2024 سيعرف تقديم مجموعة من الأفلام القصيرة الوطنية و الدولية، و سيسلط الضوء على المواهب الناشئة و المتميزة في المغرب و دول أخرى.

و أوضح بأنه سيتم عرض 9 أفلام وطنية، بالإضافة إلى 15 فيلما دوليا من بلدان مختلفة مثل فرنسا، لبنان، البرازيل، كندا، بولندا، السنغال، تونس، أذربيجان، العراق، المملكة العربية السعودية، فلسطين، و النرويج.