مباحثات مغربية بريطانية لتطوير التعاون الأمني

مباحثات مغربية بريطانية لتطوير التعاون الأمني

 حموشي قام بزيارة عمل للمملكة المتحدة

تباحث عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني و لمراقبة التراب الوطني، مع مسؤولين أمنيين بريطانيين حول آليات تطوير التعاون الأمني، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

و أشار بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، صدر اليوم الخميس 7 مارس الجاري، إلى أن المباحثات جاءت في إطار زيارة العمل الرسمية، التي قام بها حموشي للمملكة المتحدة رفقة وفد أمني، يومي الثلاثاء و الأربعاء 5 و 6 من الشهر الحالي.

و أوضح بأن برنامج الزيارة تضمّن لقاءات عمل جمعت حموشي مع كل من “كين مكالوم”، رئيس جهاز المخابرات الداخلية MI5، و مجموعة من المسؤولين البريطانيين المتخصصين في مجال مكافحة الإرهاب، تباحث خلالها الطرفان و تبادلا وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما استعرضا التحديات الأمنية على الصعيدين الإقليمي و الدولي.

كما شمل البرنامج زيارة رسمية لمقر الشرطة اللندنية New Scotland Yard، و إجراء لقاء مع كل من “مارك رولي”، المفوض العام لشرطة لندن، و “مات جوكس”، رئيس شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية، فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم حول تنشيط آليات التعاون الثنائي في المجالات الأمنية، عموما، و في مكافحة الإرهاب، على وجه الخصوص.
كما اطلع حموشي والوفد الأمني المرافق له على مجموعة من المرافق و التجهيزات الشرطية البريطانية، و من بينها مركز القيادة و تدبير العمليات الأمنية بلندن.

و خلص البلاغ إلى أن هذه الزيارة تجسد عمق أواصر التعاون و التنسيق بين مصالح الأمن بالمملكة المغربية و نظيرتها بالمملكة المتحدة، كما تؤكد على الرغبة المشتركة للطرفين في تدعيم التعاون الأمني و توطيد التنسيق الاستخباراتي في مجال مكافحة التهديدات التي تحدق بأمن البلدين.

وكالة المغرب العربي للأنباء