مراكش تحتضن تظاهرة جوائز مغاربة العالم بحضور إلهام قدري المديرة التنفيذية الأعلى أجرا ببلجيكا

مراكش تحتضن تظاهرة جوائز مغاربة العالم بحضور إلهام قدري المديرة التنفيذية الأعلى أجرا ببلجيكا

تحتضن مدينة مراكش، من 23 إلى 26 ماي الجاري، الدورة السادسة لتظاهرة “جوائز مغاربة العالم”، بمشاركة شخصيات بارزة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج من مختلف المشارب.

و أفاد بلاغ لمؤسسة “جوائز مغاربة العالم”، الجهة المنظمة لهذا الحدث، بأن دورة هذه السنة ستشهد لحظتين قويتين، موضحا أن اللحظة الأولى تتمثل في تنظيم لقاء، بعد غد الجمعة 24، بفندق “السعدي”، سيخصص الجزء الأول منه لـ”حوار واسع” مع الدكتورة إلهام قدري، رئيسة “Syensqo “، المديرة التنفيذية الأعلى أجرا في بلجيكابـ17,3 مليون يورو (أكثر من 186 مليون درهم/أكثر من 18 مليارا و 600 مليون سنتيم)، خلال سنة 2023.

و سيُجرى الحوار على قاعدة أسئلة – أجوبة حول مسارها الاستثنائي، و تكوينها و نجاحها و أصولها المغربية.

و سيتناول الشق الثاني من اللقاء استثمارات مغاربة العالم وانخراطهم في التنمية الاقتصادية بالمغرب.

و سيعرف اللقاء المنظم حول موضوع “استثمارات مغاربة العالم.. فهم المنظومة المغربية الجديدة”، مداخلات للعديد من المختصين و الخبراء مؤسساتيين و خواص، سيناقشون موضوعا محوريا حول تعبئة مغاربة العالم والإطار الاقتصادي الجديد المحفز.

و يندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم في العديد من الوجهات عبر العالم. فبعد بروكسيل في فبراير 2024، ستحط الرحال بمراكش ثم تتواصل بلندن في شتنبر ومدريد في نونبر المقبل.

و أشار البلاغ إلى أن اللحظة الثانية القوية في هذا الحدث تتمثل في حفل تسليم الجوائز المرتقب، السبت 25 ماي، و يتنافس 18 شخصا يمثلون 6 بلدان (فرنسا، بلجيكا، هولندا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، و اسبانيا) من أجل الظفر بجائزة كل واحد في فئته.

ففي فئة السياسة، يتعلق الأمر بفريدة عمراني (نائبة برلمانية – فرنسا)، و نادية كماشي (سياسية بلجيكية، حزب ايكولو، و مرشحة للانتخابات الجماعية لشهر يونيو 2024) و عائشة ليس (حزب العمال – بريطانيا).

و في فئة المقاولة تضم اللائحة فوزي النجاح ( فرنسا (CEO NamX)، و حسناء فيرييرة (صانعة الشوكولاطة التقليدية – فرنسا)، و لمياء شعبي (محللة مالية – بريطانيا).

فيما تضم لائحة الفن و الثقافة حميد فرح (ممثلة ومخرجة -اسبانيا)، و حبيب دشراوي (مؤسس مهرجان أرابيسك فرنسا)، و جواد غالب (مخرج – بلجيكا)، و نادية بنكيران (مديرة INSERM فرنسا)، و أحمد بوعجاني (دكتور وأستاذ المعلوميات – فرنسا) و خليل أمين (الولايات المتحدة) ضمن فئة البحث العلمي.

و بخصوص فئة المجتمع المدني، فتضم القائمة فاطمة زيبوح، (مختصة في علم السياسة، و مقاولة اجتماعية، مكلفة بتظاهرة بروكسيل عاصمة الثقافة 2030 – بلجيكا)، و عبد العالي بدوي (مؤسس ضواحي – صحة فرنسا)، و سميرة دجوادي (مقاولة اجتماعية ـ فرنسا).

أما في الشق الرياضي، فيتعلق الأمر بأوميحا سفيان (ملاكم – فرنسا)، و إلياس بولعيد (ملاكم – هولندا)، و حسام الكورد (بطل في رياضة المبارزة).

و تتكون لجنة هذه الدورة من نادية بوتوريل المديرة العامة لـ C&A – فرنسا)، ونجاة فالود بلقاسم (وزيرة سابقة، رئيسة فرنسا أرض اللجوء)، وكريم عمور (رئيس  MeM – الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، وفهد بنكيران (المدير العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات – فرنسا)، وعلي مهرز (مكلف بمهمة بالمديرية العامة ل AMDIE) وأمال داود (صحفية وعضو مؤسسة جوائز مغاربة العالم).

و تعمل تظاهرة جوائز مغاربة العالم، المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم التي يرأسها أمين سعد، منذ 2017 ، على انتقاء مغاربة لديهم مسارات مهنية استثنائية عبر مختلف ربوع العالم.