مطالب بالتحقيق في الغش الذي شاب مشاريع سكنية مدعومة من الدولة بمراكش

مطالب بالتحقيق في الغش الذي شاب مشاريع سكنية مدعومة من الدولة بمراكش

طالب فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش بإجراء تحقيق حول شبهة “الغش و عدم احترام دفاتر التحملات” في مشروع  سكني مدعوم من طرف الدولة حديث البناء بالمدينة.

و وجهت الجمعية شكاية إلى كل من  وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة/عمدة مراكش، و والي الجهة، اليوم الاثنين 25 شتنبر الجاري، توضح فيها بأن المجمع السكني “حدائق الشريفية” ببوعكاز تم تسليمه لقاطنيه، منذ مدة قصيرة (سنة 2022)، و كان آخرها، بتاريخ 22 غشت المنصرم، قبل أن يضرب الزلزال و تتعرض شققه لأضرار بليغة، و تظهر عليها تصدعات و تشققات خطيرة، و تصبح جدرانها آيلة للسقوط، مما جعلها غير آمنة بالنسبة لسكانها، الذين صاروا يبحثون عن مآوٍ بعدما قضوا الليالي الأولى الموالية للهزة الأرضية في الساحات العمومية، بل أضحت تشكل خطورة حتى على المارين بجانبها.

و أشارت الجمعية إلى أنها توصلت بعريضة من 300 توقيعا، كما جمّعت عدة معطيات واستمعت لإفادات حول الأضرار التي لحقت بالمجمع السكني و التجاري المخصّص للسكن الاقتصادي، فتبين لها بأن سبب التصدعات يرجع إلى عيوب في الخرسانة و عدم احترام مقادير المواد المستعملة في البناء.

و دعت الجمعية الوزيرة و الوالي للإسراع بإيفاد لجنة خبراء للمجمع، و اتخاذ الإجراءات اللازمة حفاظا على سلامة قاطنيه، و حرصا على حقهم في سكن لائق و آمن.

و طالبتهما بمساءلة المسؤولين عن منح رخص السكن و المصادقة على التسليم النهائي للمشروع، قبل القيام بما يلزم من معاينات، و بفتح تحقيق يحدد المسؤوليات و يرتب الآثار القانونية على كل من أخلّ بالمعايير  التقنية و الهندسية و جودة  البناء، و كل من لم يحترم بنود دفتر التحملات.