مهلة جديدة لإعداد الدفاع تؤخر محاكمة 24 متهما بالشغب الرياضي بمراكش

مهلة جديدة لإعداد الدفاع تؤخر محاكمة 24 متهما بالشغب الرياضي بمراكش

استجابت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، أول أمس الثلاثاء 3 أكتوبر الجاري، لملتمس بالتأخير لإعداد دفاع 24 متهما بالشغب الرياضي، خلال مباراة بين فريقي الكوكب المراكشي و الوداد الفاسي، مساء الأحد 24 شتنبر المنصرم، و حددت الثلاثاء المقبل تاريخا للجلسة الثالثة.

و سبق للغرفة أن أرجأت المحاكمة لأسبوع للسبب نفسه، خلال الجلسة الأولى المنعقدة، الثلاثاء 26 شتنبر الفارط.

ويتابع المتهمون بجنح:”تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، التحريض على ارتكاب جنح، إهانة موظفين عموميين أثناء ممارستهم لمهامهم و الضرب و الجرح في حقهم أدى إلى إراقة دم، المساهمة في أعمال عنف أثناء مباراة رياضية، انتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها”، كل حسب المنسوب إليه.

و سبق للشرطة أن أوقفت 40 شخصا، بينهم 12 قاصرا، يشتبه في تورطهم في ارتكاب أعمال عنف مرتبطة بالشغب الرياضي و الرشق بالحجارة و إلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية و العنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم، على هامش المباراة.

و ذكر بلاغ لولاية الأمن بأن الأفعال المذكورة أسفرت عن إلحاق خسائر مادية بسيارة إسعاف و إصابة أربعة موظفي شرطة بجروح تلقوا على إثرها الإسعافات الضرورية بالمستشفى.

من جهتها، تقدمت إدارة الملعب الكبير بمراكش بشكاية لدى الشرطة القضائية، في اليوم الموالي للأحداث، بشأن الخسائر التي لحقت بتجهيزات الملعب، و التي قدرت تكلفتها المالية بين 30 و 40 مليون سنتيم، و تشمل أبواب المرافق الصحية و تجهيزاتها، المصابيح، كاميرات المراقبة، و الكراسي…

و قد تم انتداب خبير محلف من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم لإجراء معاينة ميدانية ينجز على ضوئها تقرير خبرة يحدد القيمة المالية للخسائر التي تعرّض لها الملعب.

و حسب مصادر مطلعة، فقد اندلع الشغب بعد قرار منع فصيل “الكريزي بويز”، المناصر للكوكب المراكشي، من رفع “تيفو” ذي حمولة سياسية تتعلق بالتنديد بمواقف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، و ببعض القرارات الحكومية.