هؤلاء هم الفائزون بجوائز مغاربة العالم بمراكش

هؤلاء هم الفائزون بجوائز مغاربة العالم بمراكش

بمناسبة الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”، احتُفي، مساء أمس السبت 25 ماي الجاري، بمراكش، بعدد من مغاربة العالم من ذوي المسارات الملهمة و الاستثنائية.

و تميّز هذا الحدث، الذي نظمته مؤسسة “جوائز مغاربة العالم”، بحضور ثلة من الشخصيات البارزة من مختلف المشارب، من بينها، على الخصوص، نجاة فالو بلقاسم، وزيرة سابقة و رئيسة منظمة “فرنسا أرض اللجوء”، و فهد بنكيران، المدير العام لجامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”/فرع فرنسا، و جليل بن عبد الله، نائب رئيس جهة أوكسيتاني.

و تهدف هذه المبادرة لتسليط الضوء على المسارات الاستثنائية للمغاربة المقيمين بالخارج، مع تعزيز الروابط بين هذه المواهب المتميزة و بلدهم الأصلي .

و شهدت هذه الدورة انتقاء 18 متأهلا للتصفيات النهائية من الجالية المغربية بالخارج، بواقع ثلاثة مرشحين في كل فئة من الفئات الست: “البحث العلمي”، “الفن و الثقافة”، “السياسة”، “المجتمع المدني”، “الرياضة”، و “المقاولة”.

و قد منحت لجنة التحكيم جائزة فئة “البحث العلمي” إلى خليل أمين، أحد الأعضاء البارزين في مختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية.

و عادت جائزة فئة “الفن والثقافة” لحبيب دشراوي، مؤسس مهرجان أرابيسك و الحاصل على وسام الفنون و الآداب الفرنسي.

و تم تتويج عائشة ليس، أول مغربية بريطانية تُنتخب في عمودية لندن، في فئة “السياسة”.

و حصلت فاطمة زيبوح، مختصة في العلوم السياسية و مقاولة اجتماعية، على جائزة فئة “المجتمع المدني”.

و نال حسام الكرد، المبارز المتميز، جائزة فئة “الرياضة”.

و فازت حسناء فيريرا، صانعة الشوكولاطة التقليدية بفرنسا، بجائزة فئة “المقاولة”.

و عرفت هذه الدورة السادسة تنظيم ندوة حول موضوع “استثمارات مغاربة العالم..فهم المنظومة المغربية الجديدة”، تم من خلالها تسليط الضوء على الإمكانات الكبيرة للمغاربة في المهجر، من حيث المهارات و المواهب، والتي من شأنها تعزيز دورهم كفاعلين عازمين على المساهمة بشكل إيجابي في جهود التنمية في المغرب، لا سيما من حيث الاستثمار.