هذه هي مخرجات اجتماع نقابة الممرضين مع المدير الجهوي للصحة بمراكش

هذه هي مخرجات اجتماع نقابة الممرضين مع المدير الجهوي للصحة بمراكش

بعد خوضها عدة أشكال احتجاجية، عقد مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين اجتماعا مع المدير الجهوي لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بمراكش، أول أمس الأربعاء فاتح نونبر الجاري، تداول في “إيجاد حلول للمشاكل المستعصية التي تتخبط فيها الأطر الصحية بالجهة، و تحسين ظروف العمل، و تجويد العرض الصحي بالجهة”.

و حسب بيان للنقابة، فقد تمت مناقشة النقط المدرجة في جدول الأعمال، قبل أن يخلص الاجتماع إلى الاتفاق على:

برمجة اجتماع، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، من طرف الإدارة الجهوية يحضره المناديب الإقليميون و رؤساء الشؤون الإدارية و باقي الفرقاء الاجتماعيين للحسم في صيغة محفزة و موحدة للتعويضات عن الحراسة و الخدمة الإلزامية.

التسوية الإدارية و المالية للموظفين، عن طريق التسريع في تنقيطهم، و العمل على حصر اللوائح، ثم مواكبتها، بشكل دوري، حتى يتم تسوية الملف بشكل نهائي.

فتح مناصب المسؤولية الشاغرة، و جدولة المباريات التي سبق الإعلان عنها، قبل نهاية السنة.

التسوية الإدارية و المالية للموظفين الذين يشغلون مناصب المسؤولية.

مراسلة المناديب و المدراء من أجل تحسين جودة الوجبات الغذائية، و تمكين الموظفين من الحصول عليها بكل من دور الولادة : سيدي يوسف بنعلي، أمزميز، آيت أورير… و ذلك عن طريق اقتراح ميزانية إضافية، ابتداء من السنة المقبلة.

تعزيز الأمن بالمراكز الصحية للحد من الاعتداءات على الموظفين.

حلُّ إشكالات النقل الصحي بالجهة، فيما يتعلق بالتعويضات و الأمر بالمهمة، و توفير سيارات النقل الصحي.

تزويد مستشفى القرب “المحاميد” بأطباء مختصين في أمراض النساء و التوليد.

تعهدُ المدير الجهوي بمراسلة مندوب الصحة بإقليم الحوز، بشكل مستعجل، لصرف مستحقات حراسة قابلات المركز الصحي آيت أورير، المتعلقة بالخدمة الإلزامية، و الخاصة بالست أشهر الأخيرة من سنة 2022.

إعادة بناء مستشفى “سْعادة” للأمراض النفسية و العقلية الآيل للسقوط، بسبب تضرره الكبير من الزلزال، إذ تقدّر الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجديد بحوالي 250  سرير.

استكمال الأشغال بمستشفى “السلامة” للأمراض العقلية بقلعة السراغنة، و تزويده بالأدوية و الموارد البشرية (13 ممرض مختص في الصحة النفسية و العقلية، هذه السنة، و إدراج مناصب أخرى، السنة المقبلة).

إعادة تأهيل و بناء المراكز و المؤسسات الصحية المتضررة بالجهة، حسب الأولوية، ابتداء من السنة المقبلة.