وزارة الفلاحة تؤكد سلامة الفراولة المغربية وتتهم جهات بتشويه سمعة المنتوج الفلاحي الوطني

وزارة الفلاحة تؤكد سلامة الفراولة المغربية وتتهم جهات بتشويه سمعة المنتوج الفلاحي الوطني

نفت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات صحة إشاعات “تلوث” الفراولة المصدرة إلى أوروبا، متهمة جهات، لم تحددها، باستهداف سمعة المنتوج الفلاحي الوطني.

و ذكر بلاغ للوزارة، صدر أمس الأحد 10 مارس الجاري، أنه، و على الرغم من النفي و التوضيحات السابقة الصادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، نتيجة للتحاليل الدقيقة المنجزة، و نظرا لاستمرار تداول هذه المعلومات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة، و الصادرة عن جهات تهدف لتشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي، فإنها “تنفي نفيا قاطعا صحة هذه الأخبار”.

و أوضح البلاغ بأنه “بمجرد العلم بالإشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، سارع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى فتح تحقيق و إجراء التحريات اللازمة”.

و أكدت الوزارة أن التحاليل المخبرية أظهرت أن نتائج التهاب الكبد A سلبية، و عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة، مشيرة إلى أنه، بالإضافة إلى ذلك، تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة.

و خلص البلاغ إلى أن الوزارة تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية ضد أصحاب هذه المعلومات الكاذبة، و التصدي لمختلف المصادر المروجة لها، و ذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

كما دعت الوزارة المستهلكين إلى توخي الحذر و الرجوع إلى المصادر الرسمية للحصول على أي معلومات تتعلق بسلامة الأغذية.