وزير الفلاحة وعامل الحوز يتابعان تقدم أشغال إصلاح السواقي المتضررة من الزلزال

وزير الفلاحة وعامل الحوز يتابعان تقدم أشغال إصلاح السواقي المتضررة من الزلزال

أشرفا على توزيع الماشية والأعلاف على الفلاحين المتضررين

قام وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي، صباح اليوم الثلاثاء 9 يناير الجاري، رفقة عامل الحوز، رشيد بنشيخي، بزيارة ميدانية للإقليم المتضرر من زلزال 8 شتنبر 2023.

و حسب بلاغ للعمالة، فإن هذه الزيارة تهدف إلى متابعة تقدم أشغال البرنامج الاستعجالي لإعادة البناء و التأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، في جانبه المتعلق بالقطاع الفلاحي. و ترتبط محاوره الأساسية بدعم سلاسل الإنتاج الحيواني، و إصلاح و تأهيل سواقي الري الصغير و المتوسط، فضلا عن إصلاح وحدات التثمين.

فقد استمع الوزير و الوفد المرافق له بالجماعة الترابية آسني إلى الشروحات المتعلقة بتقدم برنامج إصلاح و تأهيل السواقي المتضررة من الزلزال، و التي يبلغ عددها الإجمالي 146 ساقية، توجد على طول 38 كلم، و يستفيد منها حوالي 1600 فلاح.

و قد رصدت لهذا المشروع ميزانية تصل إلى 32 مليون درهم (3 ملايير و 200 مليون سنتيم) لفائدة الجماعات الترابية الأكثر تضررا، و يتعلق الأمر بكل من تلات نيعقوب، و إغيل، و أمكدال، و ويركان، و آسني، و أغبار، و إجوكاك، و أمزميز، و أنكال، و أزكور.

و بالجماعة نفسها، تم الاطلاع على سير أشغال برنامج إصلاح و إعادة بناء وحدات التثمين، و التي يبلغ عددها الإجمالي 24 وحدة، يستفيد منها ما يصل إلى 1490 مستفيدة و مستفيدا، بالإضافة إلى 24 تعاونية.

و يصل الغلاف المالي المرصود لهذا المشروع إلى 12 مليون درهما (مليار و 200 مليون سنتيم). و في هذا الإطار تمت زيارة ورشتي عمل تجري فيهما الأشغال؛ و يتعلق الأمر بأشغال إعادة تأهيل منصة لتسويق المنتجات المجالية، و بأشغال إزالة الأنقاض بوحدة التثمين “دار الجوز”.

أما بدوار اماريغا بالجماعة الترابية ويركان، فقد اطلع المسؤول الحكومي و الوفد المرافق له على كافة تفاصيل تقدم أشغال برنامج دعم مربي الماشية المتضررين من تداعيات الزلزال. و يتعلق الأمر، من جهة، بتوزيع ما يصل إلى 107519 قنطارا من الشعير لفائدة  13529 “كسابا” المتضررين بالجماعات الترابية المذكورة، بالإضافة إلى جماعتي أمغراس و مولاي إبراهيم.

و من جهة ثانية، تم توزيع الماشية لتعويض القطيع المفقود، و يشمل هذا البرنامج توزيع 20810 رؤوس من الماشية على 2081 مستفيدا، إذ يصل الغلاف المالي المخصص له إلى 80 مليون درهم (8 ملايير سنتيم).

و يروم البرنامج دعم سلاسل الإنتاج الحيواني، و تخفيف العبء عن مربي المواشي أمام تداعيات الزلزال، خصوصا في ظل الجفاف و قلة التساقطات المطرية.

و قد كان الوزير و العامل مرفوقين ببرلمانيي الإقليم، و رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش آسفي، و وفد يمثل المصالح الفلاحية المركزية.