أطروحة بوليساريو تنهار بإسبانيا..تحالف “سومار” اليساري يسحب مشروع قانون تجنيس الصحراويين

أطروحة بوليساريو تنهار بإسبانيا..تحالف “سومار” اليساري يسحب مشروع قانون تجنيس الصحراويين

أطروحة بوليساريو تنهار في اسبانيا. الطرح الواقعي للحزب الاشتراكي باتت تتبناه معظم الطبقة السياسية، بما فيها الأحزاب الحليفة تاريخيا للجبهة الانفصالية المدعومة بقوة من النظام الجزائري.

 بسحبه لمشروع تجنيس الصحراويين، يدق تحالف “سومار” اليساري إسفينا في نعش أطروحة بائدة من زمن الحرب الباردة.

الصحفي المغربي محمد ماموني العلوي سلّط الضوء على حيثيات هذه الانعطافة “اليسارية” في مقاله المنشور، أمس الاثنين 18 مارس الجاري، في صحيفة “العرب” اللندنية، بعنوان “سحب مشروع قانون تجنيس الصحراويين يسقط دعم أطروحة بوليساريو بإسبانيا”.

“البهجة24” تعيد نشر المقال بتصرف، كما يمكن قراءته كاملا عبر الرابط أسفله.

 

سحب تحالف “سومار” اليساري، الذي أسسته الشيوعية السابقة “يولاندا دياز” (وزيرة الشغل حاليا في إسبانيا)، مشروع قانون مثير للجدل ينص على منح الجنسية الإسبانية للمواطنين المولودين بالصحراء المغربية إبان الاستعمار الإسباني، أي قبل خروجه في 26 فبراير 1976، لينضم بذلك إلى الأحزاب التي ترفض هذا القانون، و هو ما يشير إلى سقوط دعم أحزاب اليسار الإسبانية لجبهة بوليساريو.

و كان حزب “يولاند دياز” تقدّم بهذا المقترح، بتاريخ 30 نونبر 2023، و تم أخذه بعين الاعتبار من طرف البرلمان الإسباني، لكن الحزب قرر سحبه دون تقديم أي توضيحات بشأن ذلك، و هو ما يعني أنه لن تتم مناقشته مستقبلا.

في عام 2022، صوّت حزب العمال الاشتراكي، الذي يقود الحكومة برئاسة “بيدرو سانشيز”، ضد مشروع القانون، قبل أن يعيده، في فبراير 2023، ائتلاف اليسار المتطرف ردا على الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب و إسبانيا المنعقد، في 2 فبراير 2023 بالرباط.

و في تطور للأحداث، طلب ائتلاف “سومار” سحب مشروع القانون الذي قدّمه إلى مجلس النواب الإسباني، دون توضيح خلفيات قراره الجديد، و هو ما فسّره مراقبون بأنه تغيّرٌ فرضته العلاقات الجديدة التي تجمع بين المغرب و إسبانيا، لاسيما أن “سومار” بات يشكّل جزءً من الحكومة الإسبانية الحالية.

و أكد نوفل بوعمري، المحامي و الخبير في قضية الصحراء المغربية، أن “من بين أسباب سحب هذا القانون نشاط الشبكة الإجرامية التي تم ضبطها في إسبانيا، و التي تقوم ببيع وثائق و هويات مزورة لأشخاص من مخيمات تندوف يتم استغلالهم قصد حصولهم على أوراق إقامة إسبانية، و هي الشبكة التي كشف الأمن الإسباني ارتباطها بعناصر قيادية داخل جبهة بوليساريو الانفصالية، مما أحرج سومار و دفعه للقيام بسحبه”.

و يضاف سحب “سومار” مشروع قانون التجنيس إلى تخلي زعيمته، التي عُرفت طيلة الفترة التي سبقت الانتخابات العامة بدعمها لأطروحة “تقرير المصير” بالصحراء المغربية، عن دعم بوليساريو في اتفاق رسمي لتشكيل الحكومة مع حزب سانشيز.

و في وقت سابق، انتقد عبد الله عرابي، مندوب الجبهة الانفصالية بإسبانيا، “سومار” بسبب ما وصفه بـ”إضاعته فرصة تاريخية بعدم تضمين اتفاق تشكيل الحكومة مع الحزب الاشتراكي العمالي “العودة إلى الموقف التقليدي في ما يتعلق بالصحراء”، أي سحب تأييد مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

سحب مشروع قانون تجنيس الصحراويين يسقط دعم أطروحة بوليساريو بإسبانيا صحيفة العرب