أقيمت ضمن مشروع كلّف 940 مليون..أكشاك مغلقة تتعرض للإتلاف بجماعة رأس عين الرحامنة

أقيمت ضمن مشروع كلّف 940 مليون..أكشاك مغلقة تتعرض للإتلاف بجماعة رأس عين الرحامنة

بعد مرور 4 سنوات على نصبها، في إطار مشروع موّلته عمالة الرحامنة بمعية شركاء آخرين بحوالي 940 مليون سنتيم، يتعرض 15 كشكا بمركز جماعة “رأس العين” للإتلاف، فقد لفحتها أشعة الشمس، و اقتلعت الرياح ألواحها الخشبية و أغطية سقوفها، بعدما ظلت مغلقة، طيلة سنوات، دون أن يتم توزيعها على مستفيدين من أبناء المنطقة.

و استنادا لمصادر محلية، فقد اكتفت المقاولة نائلة الصفقة بإقامة الأكشاك المذكورة، فيما كان مبرمجا أن يصل عددها إلى 18 كشكا، في إطار مشروع تھیئة مركز الجماعة.

و حسب المصادر نفسها، فقد سبق لفاعلين جمعويين أن اشتكوا، في وقت سابق، إلى عامل الإقليم، خلال لقاء بمقر العمالة، مما تتعرض له الأكشاك من إتلاف، ليخبرهم بأنه سيتم تخصيصها قريبا لعرض منتجات الصناعة التقليدية، “علما بأن المنطقة فلاحية بامتياز” تقول مصادرنا.

و أضافت المصادر ذاتها بأن باقي أشغال مشروع التهيئة لم تكن أفضل حالا، موضحة بأن “الفضاءات الخضراء” اقتصرت “على استنبات أشجار نخيل، ذبلت منها حوالي 50 تدريجيا قبل أن تموت، و أما ما سمي بـ”ملعب القرب” فليس سوى بقعة أرضية وُضعت بها مرميان و أحيطت بسياج سلكي، و  ظل مغلقا دون أن تتسلمه أي جهة رسمية أو جمعية لتسييره، قبل أن يقتحمه الأطفال”.

و سبق لعامل الإقليم أن أشرف، الأربعاء 25 دجنبر 2019، على إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة مركز جماعة “راس العین”، و الذي یضم، وفقا لبلاغ سابق للعمالة، ملعبا ریاضیا، الإنارة، التبلیط، تكسیة الأرض، و فضاءات خضراء، بكلفة إجمالیة تصل إلى 9385743 درهما (أكثر من 938 مليون سنتيم)، بتمویل من عمالة الرحامنة و بشراكة مع المدیریة العامة للجماعات الترابیة، وزارة الإسكان و التعمیر و سیاسة المدینة، المجلس الإقلیمي للرحامنة، جھة مراكش ـ آسفي، و الجماعة الترابیة “راس العین”.