إحداث معهد المهن التمريضية و إعطاء انطلاقة 3 مراكز صحية بجهة كلميم

إحداث معهد المهن التمريضية و إعطاء انطلاقة 3 مراكز صحية بجهة كلميم

تم توقيع اتفاقية شراكة لتنفيذ مشاريع صحية متنوعة بالجهة

 أشرف وزير الصحة و الحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، خلال زيارته لجهة كَلميم ـ واد نون، أمس الاثنين 6 نونبر الجاري، على إعطاء انطلاقة خدمات المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بجهة كَلميم ـ واد نون.

و يأتي ذلك في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما في الشق المتعلق بتعزيز العرض الصحي و تكوين الموارد البشرية التمريضية و تأهيل المؤسسات الصحية، للاستجابة للطلب المتزايد على الخدمات الصحية و التكوينية في مجال الصحة.

كما أعطى، رفقة والي الجهة/عامل إقليم كَلميم، انطلاقة خدمات 3 مراكز صحية حضرية، خلال اليوم نفسه، و يتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول “امحيريش” بإقليم كَلميم، و المركز الصحي الحضري المستوى الأول “الحي الفلاحي ـ أسا” بإقليم أسا ـ الزاك، بالإضافة إلى المركز الصحي الحضري المستوى الأول “الحي الجديد” بإقليم طانطان.

و يهدف ذلك إلى تعزيز و تحسين الخدمات الصحية و تقريبها من المواطنين و تحسين ظروف استقبالهم، من خلال تأهيل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات.

و خلال اليوم ذاته، وقّع الوزير بكَلميم، على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، ولاية كَلميم ـ واد نون، مجلس الجهة، و المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية، تهدف إلى تعزيز التعاون لتفعيل المجموعات الصحية الترابية و تحقيق التنمية الصحية بالجهة.

و تتضمن بنودها تمويل و تنفيذ مشاريع صحية متنوعة، فضلا عن تحسين البنية التحتية الصحية و توفير المعدات و الموارد البشرية اللازمة لتلبية احتياجات السكان في مختلف الأقاليم التابعة للجهة.