إطلاق مشاريع للتزود بالماء الشروب بإقليم بالصويرة

إطلاق مشاريع للتزود بالماء الشروب بإقليم بالصويرة

عرف إقليم الصويرة، يومي الخميس و الجمعة 22/23 غشت الجاري، تدشين و إعطاء انطلاقة مشاريع مائية، بمناسبة تخليد ذكرى عيد الشباب.

فقد أشرف عامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، على تدشين محطة متنقلة لتحلية مياه البحر من فئة 5 لترات في الثانية بالجماعة الترابية “تفضنة” بهدف تزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب.

و بجماعة “مجي”، قام عامل الإقليم و الوفد المرافق له بتدشين مشروع تزويد ساكنة الجماعة و الدواوير المجاورة بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية و المجالية بالعالم القروي، بتكلفة مالية تقدر بـ32 مليون درهم (3 ملايير و 200 مليون سنتيم) ممولة من قِبل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، عبر قرض من البنك الإسلامي للتنمية.

و يأتي إحداث هذه المحطة في إطار مخطط استعجالي للإستراتيجية الوطنية لمكافحة ندرة المياه و الإجهاد المائي، و التي تأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية للتخفيف من آثار الجفاف.

إذ تم انجاز 5 محطات متنقلة لتحلية مياه البحر بإقليم الصويرة بالجماعات الترابية: “سيدي بطاش”، و “بحيبح”، و “مولاي  بوزرقطون”، و “تفضنة”، بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ60 مليون درهم (6 ملايير سنتيم)، بتمويل من وزارة الداخلية مما مكن الساكنة من التزود بالماء الشروب.

كما تمت برمجة احداث 11 محطة لتحلية المياه وإزالة المعادن منها 4 لتحلية مياه البحر بسعة 3 لترات في الثانية، و7 محطات لتحلية المياه الأجاجة بسعة 5 لترات في الثانية، بغلاف مالي اجمالي يقدر ب90 مليون درهم وسيستفيد منها حوالي 60 ألف نسمة.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء