إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا بمناطق العواصف الرعدية

إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا بمناطق العواصف الرعدية

أعلنت وزارة التجهيز و الماء أنه تمت، إلى حدود الساعة الـ4 من مساء اليوم السبت 21 شتنبر الجاري، إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا، من أصل 44، سُجِّلت بها انقطاعات جرّاء العواصف الرعدية التي عرفتها بعض مناطق المملكة.

و أوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بإقليم طاطا، الذي عرف سيولا جارفة خاصة بعاصمة الإقليم، بادرت فرق الصيانة، التابعة لوزارة التجهيز و الماء، بتضافر الجهود مع السلطات المحلية، إلى فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية للمدينة، بدءً بالمقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17، المؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 7.

و أضافت أن المجهودات لا تزال متواصلة من أجل فتح المقاطع الطرقية المتبقية، و لا سيما الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد و طاطا، و الطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت و طاطا.

و ذكر البلاغ بأن “بلادنا عرفت، خلال الفترة الممتدة بين 19 و 21 شتنبر الحالي، أمطارا عاصفية جد قوية و زخات رعدية أسفرت عن انقطاع لحركة السير بـ44 مقطعا طرقيا بسبب الفيضانات، و ذلك بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية و الشعاب، ما تسبب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطرقية”.

و تابع بأن الأمر يتعلق بأقاليم طاطا و زاكورة و ورزازات و أساـ الزاك و بولمان و تارودانت و تنغير و السمارة و جرادة و فكيك، مبرزا أن أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السير بسبب فيضانات الأودية هي كالتالي :
ـ الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت و طاطا.

ـ الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات و زاكورة

ـ الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات و تنغير من جهة و الرشيدية و وبوعنان من جهة ثانية.

ـ الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة و جديرية

ـ الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين كرسيف و أوطاط الحاج و ميدلت

ـ الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طاطا و زاكورة

ـ الطريق الجهوية رقم 103 الرابطة بين أسا و الزاك و المحبس.

ـ الطريق الجهوية رقم 111 الرابطة بين طاطا و ورزازات

ـ الطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين سكورة و غسات

ـ الطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين كوراما و بني تاجيت

و تهيب وزارة التجهيز و الماء بجميع المواطنين و مستعملي الطرق بتوخي الحيطة و الحذر في المناطق التي تشهد تساقطات مطرية غزيرة.

يُشار  إلى أنه، و منذ بداية التساقطات المطرية التي عرفتها المغرب، قامت وزارة التجهيز و الماء، على الفور، بتعبئة مواردها البشرية و كذا وسائلها المادية و اللوجيستيكية، المتمثلة في 210 من الموارد البشرية، بينهم مهندسون و تقنيون و سائقو الآليات و العمال، بالإضافة إلى 107 آليات (آليات التسوية، وآليات الشحن، و الحفر، و جرافات، و شاحنات).