إنشاء أول مركز بإفريقيا لاختبار السيارات في واد زم

إنشاء أول مركز بإفريقيا لاختبار السيارات في واد زم

بفضل إنشاء مركز اختبار السيارات الأول من نوعه بإفريقيا، والذي تم تشييده في مدينة واد زم بإقليم خريبكة، يؤكد المغرب، مجددا، ريادته القارية في مجال صناعة السيارات، فضلا عن التطور الملحوظ للنظم الخاصة بهذا المجال، و التي تجعله وجهة جذابة و آمنة لصانعي السيارات الدوليين.

لم تتوقف المملكة عن وضع استراتيجيات داعمة لتطوير صناعتها في مختلف القطاعات الرئيسية، بما في ذلك قطاع صناعة السيارات، و التي جعلت المغرب رائدا على المستوى القاري، و مركز جذب للشركات و المهندسين العالميين، لما يتمتع به من مزايا، من قبيل الاستقرار السياسي و الاجتماعي، و الإطار القانوني المناسب، بالإضافة إلى اليد العاملة عالية المهارة.

أوتاك واد زم..أول مركز اختبار بإفريقيا

آخر الإنجازات في مجال استقطاب الاستثمارات في صناعة السيارات، اختيار شركة (أوتاك)  UTAC ، أول مجموعة فرنسية عالمية تعمل في مجال النقل البري، الاستثمار في المملكة، منذ السنة الماضية، لافتتاح أول مركز لاختبار السيارات تابع لها في إفريقيا بمدينة واد زم.

يقدم هذا المركز الأول من نوعه في إفريقيا، و المسمى بـ”مركز المغرب للتنقل والسيارات” (موروكو موبيليتي أطوموبيل سانتر)، أكثر من 30 كيلومترا من المسارات لاختبار السرعة، و التحمل، و المصداقية، و المنحدرات، و الفرامل، و عشرات الاختبارات الأخرى التي تؤكد  مكانة المغرب كوجهة للأسماء الكبيرة في صناعة السيارات على المستوى العالمي.

هذه أسباب الاختيار

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد أنيس طبيب، نائب رئيس المبيعات و التسويق في مجموعة “أوتاك”، أن الاستقرار الذي يوفره المغرب و نُظمه المساعدة في صناعة السيارات، و الديناميكية البارزة لهذا القطاع، كلها عوامل دفعت المجموعة إلى الاستثمار في المملكة بواد زم، على بعد ساعة ونصف من الدار البيضاء.

و أوضح طبيب أن المجموعة لديها مراكز اختبار و مختبرات في فرنسا و المملكة المتحدة و فنلندا و الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا، بالإضافة إلى فروع في الصين و كوريا و اليابان، مشيرا إلى أن أسباب اختيار المغرب تعود لمناخه الملائم، الذي يوفر ظروف اختبار ممتازة، على مدار السنة، فضلا عن قربه الجغرافي من كبار مصنعي و موردي قطع غيار السيارات في العالم.

ثم أضاف أن افتتاح هذا المركز الجديد في المغرب يتماشى مع طموح المجموعة لتلبية احتياجات عملائها الدوليين، مؤكدا أن هذا المركز الجديد يسعى جاهدا لتقديم حلول متطورة للعملاء لتحسين منتجاتهم، و ذلك لمواجهة تحديات صناعة السيارات.

مركز ممتد على 500 هكتار

و تابع أن “أوتاك ” المغرب تمتد على مساحة تزيد عن 500 هكتار، تشمل حلبات و مبانٍ مصممة بالكامل لتلبية التطلعات الجديدة للعملاء الدوليين، مشيرا إلى أن المجموعة تقدّم اختبارات على المضامير أو في المختبرات في مجالات خبرتها المختلفة المعروفة و المعترف بها، مثل اختبارات التطوير،  المصادقة، التنظيم، إصدار الشهادات، أنشطة التكوين التي تركز على تنظيم و تنفيذ فعاليات الشركات المتعلقة بإطلاق المنتجات أو الاختبارات الخاصة.

و لفت إلى أن اختبارات السيارات، التي تجري على أكثر من 30 كيلومترا من الحلبات الإسفلتية و المطابقة للمعايير الدولية، تشمل مجموعة واسعة من الاختبارات كاختبارات الاتصال بالأرض، نظام مساعدة السائق المتقدم، القيادة و القدرة على المناورة، و الاختبارات الصوتية.

و أضاف طبيب أن عملاء مركز واد زم يتوفر على بنيات تحتية مخصصة للفعاليات مصممة لتلبية احتياجات العملاء، و مباني استقبال قابلة للتعديل، ومسارات طرقية، و قاعات التدريب.

كما  ذكّر بأن المملكة تتمتع ببنية تحتية للاستقبال و الإيواء و توفير الخدمات اللوجستية في بيئة آمنة تماما، موضحا أن “أوتاك” تعمل مع أكبر شركات تصنيع السيارات في جميع أنحاء العالم، سواء في مجال المركبات الخفيفة أو الشاحنات الثقيلة أو الدراجات النارية.

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء و  H24INFO