ابتدائية مراكش تحجز ملف التشهير بالحقوقي عمر أربيب للمداولة

ابتدائية مراكش تحجز ملف التشهير بالحقوقي عمر أربيب للمداولة

المحكمة حددت 11 يونيو الجاري تاريخا للنطق بالحكم

بعد انتهاء المناقشة، حجزت ابتدائية مراكش، اليوم الثلاثاء 4 يونيو الجاري، ملف التشهير بالحقوقي عمر أربيب للمداولة، محددة، 11 يونيو الحالي، تاريخا لجلسة النطق بالحكم.

و رغم تغيّب المشتكى به كما في الجلسات الخمس السابقة، فقد اعتبرت المحكمة الملف جاهزا للمناقشة، رافضة ملتمسا بالتأخير تقدّم به المطالب بالحق المدني.

في غضون ذلك، طالب فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بلاغ، بـ”الإعمال الفعلي للقانون، ضمانا و مراعاة للقواعد الشاملة للمحاكمة العادلة، و استبعاد أي امتياز، و الذي يبقى مكفولا حصريا للقضاء”.

و أعلنت الجمعية الحقوقية “تشبثها بحق الحقوقي عمر أربيب في الانتصاف القضائي على قاعدة المساواة أمام القضاء دون تمييز”، مؤكدة رفضها المطلق “لكل أساليب المس بالكرامة الإنسانية و التشهير ضد أي كان”.

و سبق للحقوقي أربيب، العضو السابق بالمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن تقدم بشكاية أمام وكيل الملك لدى المحكمة نفسها، ضد أحد المحامين بهيئة مراكش، على خلفية نشر هذا الأخير تدوينات بمواقع التواصل الاجتماعي اعتبرها المشتكي “تتجاوز السب و التشهير لتصل لمستويات الاتهام بارتكاب جنايات، ناهيك عن كونها لا تمت بصلة لحرية الرأي و التعبير”.