اعتقال شخص ضُبط متلبسا باغتصاب معاق ذهنيا داخل حمام بمراكش

اعتقال شخص ضُبط متلبسا باغتصاب معاق ذهنيا داخل حمام بمراكش

فتحت المصالح الأمنية بمراكش، ابتداءً من أمس الاثنين 27 ماي الجاري، بحثا قضائيا تمهيديا بشأن ضبط شخص ملتبس اغتصاب شاب يعاني من إعاقة ذهنية داخل حمام شعبي.

و أعلن فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بلاغ، أنه توصل بإفادات حول واقعة اغتصاب شاب، يبلغ من العمر 20 سنة، مصاب بمرض الثلاثي الصبغي، أمس، داخل حمام شعبي بحي “المسيرة الأولى” بمراكش.

و أوضح البلاغ بأن الضحية، الذي يقطن بدوار “الحرش”، استدرجه شخص من الشارع العام بالقرب من منزل أسرته، و أدخله إلى الحمام بهدف الاعتداء عليه جنسيا.

و تابعت الجمعية الحقوقية بأن المعطيات المتوفرة لديها تؤكد أن المشتبه به تم ضبطه من طرف عامل بالحمام، أثناء اعتدائه الجنسي على الشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

و أشار البلاغ إلى أن عامل الحمام أبلغ الشرطة، التي انتقلت بسرعة إلى عين المكان و أوقفت المشتبه فيه، الذي تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة، قصد إجراء البحث و تقديمه للعدالة.

و تطالب الجمعية بـ”استحضار الوضعية الصحية للضحية و ما تتطلبه من عناية خاصة، بتمكينه من حقه في الانتصاف القضائي، بما في ذلك تمتيعه بالمساعدة القضائية، عبر إعفائه من كل الرسوم القضائية، نظرا لوضعه الاجتماعي و لحالة العوز التي تعاني منها أسرته”.

و ناشدت الجهات المختصة “اتخاذ كل التدابير القانونية لضمان قواعد العدل و الإنصاف، بما يتماشى و حجم الأضرار التي لحقت بالضحية، و تمكينه من الحق في الرعاية الاجتماعية و الجسدية و النفسية”.

و تعتبر الجمعية الاغتصاب “انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان”، مؤكدة على أن الاستغلال الجنسي للأشخاص في وضعية إعاقة يعد “انتهاكات جسيمة و جرائم تتطلب أقصى درجات الصرامة الزجرية و العقوبات الرادعة الشديدة”.