الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الـ15 لمعرض الفرس بالجديدة

الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الـ15 لمعرض الفرس بالجديدة

ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الاثنين 30 شتنبر الجاري، بمركز المعارض “محمد السادس” بالجديدة، حفل افتتاح الدورة الـ15 لمعرض الفرس، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، تحت شعار “تربية الخيول في المغرب..الابتكار و التحدي”.

و بهذه المناسبة، قام الأمير مولاي رشيد بجولة عبر مختلف فضاءات و قرى المعرض، حيث زار سموه قرية الداعمين، و أروقة المؤسسات، و قرية المربين، و دار الصانع، و القرية الدولية، و قرية الفن و الثقافة، و فضاء الجهات.

بعد ذلك، تابع الأمير مولاي رشيد، بالحلبة الرئيسية، عروضا في فن الفروسية أدتها فرق من الفرسان المغاربة و الأجانب، ثم توجه إلى فضاء التبوريدة، حيث تابع سُموّه عروضا في فن التبوريدة قدمتها 18 من السربات التي تمثّل مختلف جهات المملكة.

و قد أُخذت للأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع مقدمي السربات.

و قد أضحى معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية الملكية السامية، عاما تلو الآخر، منصة لا محيد عنها للقاء و التبادل بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية الخيول، حيث يمكّن من إبراز غنى الموروث الثقافي للفروسية بالمملكة و الاستعمالات المتعددة للفرس في المجالات الرياضية و الثقافية و الاحتفالية.

و يسلّط هذا الحدث البارز الضوء على المكانة الخاصة التي يحتلها الحصان، هذا المخلوق النبيل، في التاريخ و الهوية الثقافية الوطنية و في الذاكرة الجماعية.

و تقترح هذه التظاهرة، المنظمة من طرف جمعية معرض الفرس، و التي تمكنت من اكتساب صيت وطني و دولي متنامٍ، برمجة علمية و ثقافية و ترفيهية غنية و متنوعة.

إذ يشهد المعرض تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالخيول في إطار مسابقات وعروض رفيعة المستوى، من قبيل: كأس الأبطال للخيول البربرية، كأس الأبطال للخيول العربية-ا لبربرية، المباراة الدولية “أ” لجمال الخيول العربية الأصيلة، كأس المغرب لمربي الخيول العربية الأصيلة، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، و كذا الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة.

و سيكون الجانبان الثقافي و العلمي حاضرين، أيضا، لاسيما عبر مجموعة الندوات و الورشات و الموائد المستديرة، التي سيكون الحصان محورها، إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية المخصصة لجمهور الشباب.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء