البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام للملك محمد السادس في الدفاع عن القضية الفلسطينية

البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام للملك محمد السادس في الدفاع عن القضية الفلسطينية

أكد البرلمان العربي، اليوم السبت 13 يوليوز الجاري، بالقاهرة، على الدور الهام و الجهود المتواصلة التي يبذلها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

و شدد  البرلمان، في قرار صادر عن الجلسة الخامسة للبرلمان العربي بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على ما تقوم به وكالة بيت مال القدس، التابعة للجنة القدس، من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة و وضعيتها القانونية و دعم صمود أهلها.

من جهة أخرى، دعا البرلمان العربي إلى التنسيق بين برلمانات الدول العربية و الإقليمية الفاعلة لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، و دعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للاعتراف بها في كافة المحافل الدولية.

كما ثمّن الجهود العربية والدولية الرامية إلى وقف فوري و عاجل للعدوان على غزة و وقف إطلاق النار، و حل الصراع في المنطقة على أساس المرجعيات الدولية المعتمدة، و حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

و جدّد البرلمان العربي التأكيد على دعمه و مساندته للشعب الفلسطيني، و قضيته الوطنية العادلة حتى ينال حقوقه المشروعة في العودة و الحرية و تقرير المصير و إقامة دولته المستقلة و عاصمتها مدينة القدس، مشددا على أن تضطلع كل الأطراف الدولية و الأممية بمسؤولياتها، لتحقيق الأمن والسلام و الاستقرار في الشرق الأوسط، و الذي لن يتحقق إلا بحل القضية الفلسطينية و تحقيق العدالة و الحرية للشعب الفلسطيني.

كما اعتمد البرلمان العربي، بهذه المناسبة، قرارا بشأن أوضاع المرأة الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية.

و مثّل المغرب في أشغال هذا الاجتماع كل من: محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين و رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان العربي، و خديجة حجوبي (الفريق النيابي للأصالة و المعاصرة)، نائبة لجنة الشؤون الاجتماعية و التربوية و الثقافية و المرأة و الشباب بالبرلمان العربي، و محمد عياش (التجمع الوطني للأحرار)، عضو لجنة الشؤون التشريعية و القانونية و حقوق الإنسان، و محمد لحموش (الفريق النيابي للحركة الشعبية)، عضو اللجنة السياسية بالبرلمان العربي.

و تضمّن جدول أشغال هذه الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعمالها والتي تتضمن تقارير اللجان الدائمة الأربع، وهي: لجنة الشؤون الخارجية و السياسية و الأمن القومي، و لجنة الشؤون الاقتصادية و المالية، و لجنة الشؤون التشريعية و القانونية و حقوق الإنسان، و لجنة الشؤون الاجتماعية و التربوية و الثقافية و المرأة و الشباب، بالإضافة إلى تقرير لجنة فلسطين، و الذي يتناول أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لوقف الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

و كانت اللجان الدائمة الأربع بالبرلمان العربي عقدت، أول أمس، اجتماعاتها التحضيرية للجلسة العامة للوقوف على مجمل مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية و على مختلف الملفات.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء