التمديد لـ”ألزا” بعدما رفض لفتيت الموافقة على عقدها مع مراكش للنقل

التمديد لـ”ألزا” بعدما رفض لفتيت الموافقة على عقدها مع مراكش للنقل

وزارة الداخلية لم توافق لعدم اقتناعها بجدوى الضمان الضروري للتوازن الاقتصادي و المالي للعقد

مددت مجموعة الجماعات الترابية “مراكش للنقل” عقد التدبير المفوض المبرم مع الشركة الاسبانية “ألزا للنقل”، التي تتولى خدمات النقل الحضري و شبه الحضري بمراكش و ضواحيها، لفترة إضافية إلى غاية 31 مارس 2025، بناءً على رسالة توصلت بها من والي جهة مراكش ـ آسفي/عامل عمالة مراكش، تحت رقم 6223، بتاريخ 29 مارس 2024.

ذلك ما أكده عبد الرزاق احلوش، النائب الثاني لرئيس “مراكش للنقل”، في رسالة جوابية توصل بها 4 أعضاء بالمجموعة، أول أمس الأربعاء 22 ماي الجاري، بعدما سبق لهم أن راسلوا، قبل أسبوعين، رئيس مجلس مجموعة الجماعات، سمير كودار، بشأن “تردي قطاع النقل الحضري في ظل تراجع أداء الشركة الاسبانية”.

و أوضحت الرسالة الجوابية أن التمديد جاء بعدما رفضت مصالح وزارة الداخلية التأشير على العقد المفوض المرسل إليها من طرف المجموعة، بتاريخ 27 مارس 2023، كونها “لم تقتنع بجدوى الضمان الضروري للتوازن الاقتصادي و المالي للعقد و استدامة الخدمة العامة للنقل العمومي بواسطة الحافلات”، وفقا لما ورد في رسالة وزارة الداخلية، رقم 450، بتاريخ 12 يونيو 2023.

و أشارت الرسالة إلى أن وزارة الداخلية بصدد القيام بتنزيل نموذج جديد لعقود التدبير المفوض لخدمة النقل العمومي، ليتقرر عدم البت في مشاريع العقود المستقبلية إلى حين الإعداد النهائي للنموذج الجديد، بما في ذلك العقد مع “ألزا”، الناتج عن طلب العروض رقم 02/2022، و الذي صادق عليه مجلس المجموعة، بإجماع أعضائه، خلال الدورة المنعقدة، الخميس 25 ماي 2023.

و كان الأعضاء الأربعة ساءلوا كودار، الذي يترأس، أيضا، مجلس جهة مراكش ـ آسفي، عن الأسباب الحقيقية لعدم إتمام صفقة النقل الحضري، و عن الإجراءات المتخذة بخصوص انتهاء مدة العقد مع الشركة بعد التمديد المنتهي في 30 مارس الماضي.

كما ساءلوه عن تاريخ عرض الموضوع المذكور للنقاش، حتى يكون المجلس في الموعد مع انتظارات ساكنة المدينة و نواحيها.

منتخبون يسائلون كودار حول تردي خدمات ألزا البهجة24

تقرير المجلس الجهوي للحسابات حول شركة ألزا البهجة24