المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز النقل المدرسي بأوكايمدن

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز النقل المدرسي بأوكايمدن

تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ انطلاقتها، أولوية قصوى لتعميم التمدرس، خاصة في الوسط القروي، حيث تعمل باستمرار على تعزيز منظومة النقل المدرسي التي تشكل أداة أساسية لمحاربة الهدر المدرسي على مستوى إقليم الحوز.

في إطار مواكبة الطفولة و الشباب، اقتنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حافلات للنقل المدرسي لفائدة مختلف الدواوير و الجماعات بالإقليم، لتعزيز أسطول الحافلات، و تيسير ولوج التلاميذ من الجماعات القروية إلى المؤسسات التعليمية، بهدف مكافحة الهدر المدرسي و تشجيع تمدرس الفتاة القروية و زيادة معدلات التمدرس.

و لتحقيق هذا الهدف، تجندت جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك السلطات المحلية و الإقليمية، و مختلف الشركاء، و نسيج المجتمع المدني، لمواجهة هذا التحدي الكبير و تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين.

و في الجماعة القروية لأوكايمدن، يسهم النقل المدرسي بشكل كبير في تحسين ظروف التحصيل و نجاح التلاميذ غير المستفيدين من خدمات “دار الطالب”، كما يعزز التمدرس و يخفف الأعباء عن الأسر المعوزة.

و بفضل تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أصبح تنقل التلاميذ، خصوصا الفتيات، إلى المؤسسات التعليمية أكثر سهولة و في أفضل الظروف.

و قال الكاتب العام لجمعية أوكايمدن للخدمات الاجتماعية المكلفة بتدبير هذه الخدمة على مستوى الجماعة، محمد أجريف، “إن الالتزام الدائم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعزيز التمدرس في الوسط القروي يتجلى، مرة أخرى، من خلال اقتناء 5 حافلات للنقل المدرسي في إطار اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي للحوز، يستفيد منها 320 تلميذا على مستوى الجماعة القروية لأوكايمدن”.

و أضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المستفيدين من هذه الخدمة الضرورية ينحدرون من أوكايمدن و من الجماعة القروية ستي فاضمة، مشيرا إلى أن 11 دوارا يستفيدون من النقل المدرسي في محيط 10 كيلومترات.

و أعرب عن رغبته في تعزيز الأسطول و توسيع خدمة النقل المدرسي، في السنوات المقبلة، لتشمل جماعات ترابية أخرى، خاصة الواقعة في المناطق الجبلية، مؤكدا أن هذه الخدمة أثبتت فعاليتها في مكافحة الهدر المدرسي.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء