المدير الإقليمي للبنك الدولي يشارك في منتدى إدماج الشباب بمراكش

المدير الإقليمي للبنك الدولي يشارك في منتدى إدماج الشباب بمراكش

تزامنا مع اجتماعات صندوق النقد و البنك الدوليين، تتواصل فعاليات النسخة الأولى للمنتدى الجهوي للإدماج الاقتصادي للشباب و ريادة الأعمال، المنظمة من طرف ولاية جهة مراكش ـ آسفي، بشراكة مع عمالة و أقاليم الجهة و جمعيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و المركز الجهوي للاستثمار، من 8 إلى 15 أكتوبر 2023، بالمركب الثقافي و الإداري “محمد السادس” للأوقاف بباب “إغلي” بمراكش.

و قد تميز اليوم الثالث، أمس الأربعاء 11 أكتوبر الحالي، بتنظيم جلسة نقاش مؤسساتية تحت شعار: “إدماج شباب جهة مراكش-آسفي: قصة ملهمة لتمكين المقاولين”، شارك فيها المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي و مالطا.

و قد استهل والي الجهة، كريم قاسي لحلو، الجلسة بكلمة جدد فيها  التأكيد على القناعة الراسخة للعمل على خلق الفرص للشباب، و تحفيزهم على الابتكار و الإبداع والمساهمة بفعالية في التنمية، و العزم لمواصلة و تكثيف جهود الدعم و المواكبة في هذا المسعى.

من جهته، استعرض يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و الشغل و الكفاءات، مختلف البرامج التي تم إطلاقها في هذا المجال، بما في ذلك برنامج أوراش، الذي يهدف في صيغته الثانية لخلق 50 ألف فرصة عمل دائمة، بفضل الاتفاقات المبرمة مع مقاولات بمختلف القطاعات، و هو البرنامج الذي تعمل وكالة إنعاش التشغيل و الكفاءات على تنزيله.

محمد الدردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أكد بأن المبادرة الوطنية مكنت من خلق أكثر من 120 منصة وطنيا مخصصة لإحداث المقاولات و توجيه الشباب، و التي قال إنها استقبلت أزيد من 350 ألف شابة و شاب، مشيرا إلى أن مرحلتها الثالثة مكنت من بلورة أفكار كثيرة سيتم تطويرها مع الشباب.

و أكد جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي و مالطا، بأن البنك شريك أساسي في برامج الحكومة المغربية المتعلقة بتشغيل الشباب، منذ 2019، مثمنا إدراج الإدماج الاقتصادي للشباب في صلب النموذج التنموي الجديد.

كما لفت إلى أهمية المقاربة المجالية و التنسيق بين مختلف المؤسسات الوطنية و الجهوية من أجل استيعاب و تقليص معدلات البطالة في صفوف الشباب.