المغرب وألمانيا يجريان مباحثات لتعزيز التعاون العسكري الثنائي

المغرب وألمانيا يجريان مباحثات لتعزيز التعاون العسكري الثنائي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أول أمس الاثنين 4 مارس الجاري، بمقر الإدارة بالرباط، توماس هيتشلر، الوزير المنتدب في الدفاع الألماني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، و كان مرفوقا بسفير ألمانيا المعتمد بالرباط.

و قد حضر اللقاء الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية.

و تم، خلال هذا الاجتماع، تسليط الضوء على المواضيع ذات الاهتمام المشترك و سبل تعزيز التعاون العسكري الثنائي، و مكافحة الإرهاب، و الهجرة غير الشرعية، و الجريمة العابرة للحدود و الاتجار غير المشروع.

و في هذا السياق، أعرب الوزير الألماني عن الرغبة في إعطاء دينامية للتعاون الثنائي عبر إبرام اتفاقية للتعاون العسكري، تليها اتفاقيات خاصة في مجال الدفاع و حماية المعلومات المصنفة.

من جانبه، سلّط لوديي الضوء على دور المغرب كفاعل مهم في تحقيق الاستقرار و السلم، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، نصره الله، من خلال اعتماد إستراتيجية متعددة الأبعاد تهدف إلى التصدي لتهديدات الإرهاب و الاتجار غير المشروع و ضمان أمن الحدود.

و شدد على أن مكافحة هذه الآفات مسؤولية مشتركة يتعين دعمها بجهد جماعي و قوي على الصعيد الثنائي و على مستوى الاتحاد الأوروبي.

كما أبرز لوديي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية لإفريقيا إلى قطب للاندماج الاقتصادي و فضاء للسلام و الاستقرار و الرفاه المشترك، يشمل جميع بلدان الشريط الأطلسي للقارة.

و تهدف المبادرة الملكية، أيضا، إلى تسهيل ولوج دول الساحل غير المطلة على البحر إلى المحيط الأطلسي، و هو ما من شأنه، وفق الرؤية الملكية، تعزيز التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لهذه البلدان، و كذا الأمن و السلم بجوارنا الأوروبي والساحل- الإفريقي.

و في ختام هذا الاجتماع، أعرب الجانبان عن رغبتهما في توطيد التعاون العسكري الثنائي على أساس الثقة و الاحترام المتبادلين، و استكشاف فرص جديدة للتعاون، لاسيما في مجال التكوين و الدفاع السيبراني و الصناعة الدفاعية.

وكالة المغرب العربي للأنباء