المغرب وإسرائيل يوقّعان مذكرة تفاهم في المجالين الفلاحي والمائي

المغرب وإسرائيل يوقّعان مذكرة تفاهم في المجالين الفلاحي والمائي

وقّع وزير الفلاحة و التنمية القروية، محمد صديقي، مع نظيره الإسرائيلي، آفي ديختر، أمس الخميس 28 شتنبر الجاري، مذكرة تفاهم في المجالين الفلاحي و المائي.

و أوضحت وسائل إعلام  إسرائيلية بأن المذكرة تهم تعزيز التعاون و الشراكة و تبادل الخبرات و المعارف في المجالين المذكورين، و التخطيط لإنشاء مركز للدراسات الفلاحية، و إطلاق مشروع فلاحي تكنولوجي في مجال الفلاحة المائية.

و جاء توقيع المذكرة على هامش النسخة الثانية للمناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي تنعقد بمراكش من 27 إلى 29 شتنير الجاري، تحت شعار “الصحة في إفريقيا..المياه و البيئة و الأمن الغذائي”.

و قبل توقيع المذكرة عقد الوزيران محادثات ركزت على تبادل وجهات النظر في أفق تعزيز التعاون في قطاعي الفلاحى و الصيد البحري.

و قال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، ديفيد غوفرين، في تغريدة على منصة “إكس”: “تشرفت اليوم (الخميس) بالحضور بالمؤتمر الدولي بمراكش حول الصحة في إفريقيا”.

و تابع:”خلال هذا المؤتمر ناقش وزير الفلاحة الإسرائيلي مع نظيره المغربي العديد من الملفات التي ستساهم في معالجة المشاكل بخصوص الأمن الغذائي و أزمة المياه التي تهدد سكان العالم”.

وقبل ذلك ، غرّد قائلا:”تشرفت يوم أمس (الأربعاء) بالحضور بمدينة أكَادير لاجتماع مهم جمع بين كل من وزير الفلاحة الإسرائيلي و رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، من أجل دراسة مشاكل الأزمة المناخية و ارتفاع درجات الحرارة و الجفاف من أجل تأمين الغذاء”.