المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الـ21 لميلاد ولي العهد

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الـ21 لميلاد ولي العهد

تحل، اليوم الأربعاء 8 ماي الجاري، الذكرى الواحدة و العشرون لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و هي مناسبة سعيدة تحتفل بها كل مكونات الشعب المغربي، للتأكيد على تمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد، و تعبّر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها و مسراتها.

و تعد هذه الذكرى فرصة يحيي فيها الشعب المغربي الفرحة التي عاشها يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي اختار له جلالة الملك محمد السادس اسم مولاي الحسن، و يستحضر من خلالها الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد سموه.

و قد جاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم و مبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول و الملك الحسن الثاني، و تجسيدا لاستمرارية العرش العلوي واستقرار البلاد و تماسكها عبر التاريخ.

و يعد هذا الحدث السعيد مناسبة لاستحضار الأنشطة البارزة التي قام بها ولي العهد.

فقد ترأس الأمير مولاي الحسن، بتاريخ 28 أبريل الماضي، الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز، برسم المباراة الرسمية للقفز على الحواجز (3 نجوم)، للحرس الملكي، التي جرت على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية الملكية السامية.

وترأس ولي العهد، في 22 أبريل، بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، حفل افتتاح الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، الذي نظم تحت الرعاية الملكية السامية، من 22 إلى 28 أبريل، تحت شعار “المناخ والفلاحة..من أجل نظم إنتاج مستدامة و قادرة على الصمود”.

كما استقبل الأمير مولاي الحسن، في 18 دجنبر 2023، بقصر الضيافة بالرباط، الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء السعودي، حاملا رسالة شفوية إلى الملك محمد السادس، من خادم الحرمين الشريفين.

و بتاريخ فاتح دجنبر من السنة نفسها، و تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين الملك محمد السادس، أقيمت بالمسجد الأعظم في الرباط، صلاة الاستسقاء، بحضور ولي العهد و الأمير مولاي رشيد، و ذلك إحياء لسنة النبي المصطفى، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل و انحبس المطر عن الناس و اشتدت الحاجة إليه.

و في 22 نونبر 2023، ترأس ولي العهد الأمير، بالرباط، دورة تنصيب الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لهذه المؤسسة المرموقة في إطار هيكلتها الجديدة.

و بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تسلّم ولي العهد الأمير، في 31 يوليوز 2023، بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، برقية تهنئة و ولاء وإخلاص، مرفوعة إلى جلالة الملك من طرف أسرة القوات المسلحة الملكية، و ذلك بمناسبة الذكرى الرابعة و العشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

و استقبل الأمير مولاي الحسن الضباط المتفوقين خريجي المدارس و المعاهد العليا العسكرية و شبه العسكرية.

كما ترأس ولي العهد، بتلك المناسبة، مأدبة غداء أقامها الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على شرف الشخصيات المدعوة، لحفل أداء القسم من طرف أفواج “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”.

و ترأس ولي العهد، في 30 يوليوز 2023، بمدينة تطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة عيد العرش.

و بتعليمات سامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس ولي العهد، في 22 يونيو 2023، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع و الفوج الـ57 لسلك الأركان.

و في 14 ماي 2023، و بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى السابعة و الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

و رافق ولي العهد الملك محمد السادس في أنشطة مختلفة ترأسها جلالته، منها على الخصوص، جلسات العمل و المجالس الوزارية، و الدروس الحسنية لرمضان 1445، و إحياء ليلة القدر المباركة، و صلاة عيد الفطر، و تقبل التهاني، وكذا إحياء ليلة المولد النبوي الشريف، إضافة إلى عدد من الأنشطة الأخرى.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء