النقيب العمراني: محاميان ينوبان في 8500 قضية بمراكش ولا يجوز أن يحتكرا 13 ألف ملف جديد لنزع الملكية

النقيب العمراني: محاميان ينوبان في 8500 قضية بمراكش ولا يجوز أن يحتكرا 13 ألف ملف جديد لنزع الملكية

إحصائيات مثيرة للجدل أدلى بها مولاي سليمان العمراني، نقيب هيئة المحامين بمراكش ـ وارزازات، خلال مرافعته في القضية المعروفة بـ”توزيع ملفات نزع الملكية”، فقد أكد بأن محاميا ينوب في 5000 قضية و آخر يحوز 3500 ملف.

و تابع، في تبريره للمقرر الذي اتخذته الهيئة بتوزيع قضايا نزع الملكية و الاعتداء المادي المسجلة و الرائجة أمام المحكمة الإدارية بمراكش على المحامين بالهيئة المذكورة، (تابع) بأن هناك 13 ألف قضية ستُحال على القضاء و لا يجوز أن يحتكرها محاميان.

جاء ذلك في جلسة، بتاريخ 13 مارس الجاري، أوضح فيها بأن غياب المراقبة الأخلاقية هي محور المقرر، الذي قال إن صدر لينظم المهنة في إطار أخلاقي، و ينظم العلاقة بين المحامين و موكليهم بما يضمن تجنب السمسرة و الاحتكار، وفق ما ورد في نص الحكم رقم 105 الصادر عن غرفة المشورة باستئنافية مراكش، أمس الأربعاء 27 مارس الحالي، على خلفية الطعن الذي تقدّم به الوكيل العام في مقرر الهيئة.

النقيب الأسبق للهيئة نفسها، محمد بلهاشمي، اعتبر، خلال الجلسة المذكورة، بأن المقرر جاء ليصلح حدثا فجائيا متمثلا في نزع ملكية أراضٍ لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية و لإنشاء سدود، مؤكدا بأن محاميين يحتكران هذه الملفات.

من جهته، قال النقيب محمد الحاميدي إن القرار حرك المياه الراكدة، مشيرا إلى أن هناك مشاريع سيتم إطلاقها بجهة مراكش، و يجب تهيئة الظروف للمحامين الشباب الذين نجحوا في مباريتين خلال سنة واحدة، و حفظ حقهم في ممارسة المهنة…”.

حكم غرفة المشورة