الهبطي يستعرض بميلانو تجربة جامعة محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة

الهبطي يستعرض بميلانو تجربة جامعة محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة

جدّد التزام الجامعة بتوفير تعليم شامل بفضل برنامج المنح الدراسية الذي يدعم 80٪ من الطلبة

 

سلّط هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، الضوء على المساهمات الهامة للجامعة في مجال الاستدامة، خاصة مبادراتها في مجالات الطاقة المتجددة و الزراعة المستدامة و التكنولوجيا الخضراء.

جاء ذلك خلال مشاركته في أشغال القمة السنوية الرئاسية لائتلاف الجامعات U7، المنعقد بجامعة “بوكوني” بميلانو، يومي 11 و 12 أبريل المنصرم.

و أوضح، في مداخلة ألقاها، خلال مشاركته في جلسة حول موضوع “التغيير المناخي و الاستدامة”، على أن انخراط بوليتكنيك ابن جرير في مشاريع مهمة من قبيل “المدينة الخضراء بابن جرير” و “منتزه الطاقة الخضراء”، يجعلها “رائدة في البحث عن حلول ملموسة لتحديات الاستدامة العالمية”.

و جدّد الهبطي، خلال الدورة التي شارك فيها 80 رئيس جامعة من 18 دولة، حول موضوع “تعليم شامل من أجل مجتمع شامل”، (جدّد) التزام الجامعة الراسخ “بتوفير تعليم شامل بفضل برنامج المنح الدراسية الذي يدعم 80٪ من الطلبة”.

و تُوّجت أشغال قمة ائتلاف الجامعات U7، المحدث في باريس، سنة 2019، و الذي يمثل أكثر من مليوني طالب حول العالم، و تعد جامعة محمد السادس عضوا فاعلا فيه، (تُوّجت) بإصدار بيان يدعو قادة مجموعة الدول السبع إلى العمل لإزالة العوائق و تحسين فرص الحصول على التعليم في جميع أنحاء العالم.

و  شدد أعضاء الائتلاف الجامعي على نقطتين أساسيتين: تحسين فرص الحصول على تعليم للجميع عالميا، و دعم المجتمعات المهمشة، من خلال حث دول مجموعة السبع على العمل لتحقيق الهدف المعلن المتمثل في الحد من حواجز التعليم، خاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض و المتوسط.

كما تم توجيه نداء للحصول على تمويل لمساعدة الطلاب من بيئات هشة، و تخفيف قيود التأشيرة للجامعيين في وضعية صعبة.

يُذكر بأن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، البالغ عدد طلبتها 5684 طالبا، بينهم 721 طالب دكتوراه، و بتمثيل ثقافي متميز من خلال 33 جنسية مختلفة، تتبنى “مقاربة موجهة نحو الاحتياجات المختلفة للاقتصاديات الإفريقية”.

و من مقرها الرئيس بابن جرير، و فروعها في الرباط و العيون و باريس، “تلتزم الجامعة بقوة بمنهج تعليمي مبتكر، مع شعار أساسي: تشجيع روح المبادرة و ريادة الأعمال لدى الطلبة”.