الوالي شوراق يدشن مشاريع تنموية بالرحامنة يومي الاثنين والثلاثاء

الوالي شوراق يدشن مشاريع تنموية بالرحامنة يومي الاثنين والثلاثاء

بعدما أمضى فيه سبع سنوات مسؤولا أول بالإدارة الترابية، ينظم فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/عامل عمالة مراكش، يومي الاثنين و الثلاثاء 28/27 ماي الجاري، زيارتي عمل لإقليم الرحامنة.

الزيارة الأولى سيرافق خلالها، بعد غد، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي، إذ سيستقبله بمعية عامل الرحامنة، عزيز بوينيان، بمقر العمالة بابن جرير، في حدود العاشرة صباحا، قبل أن ينتقلوا لجماعة “انزالت لعظم”، حيث سيتم إطلاق مشروع التضامن الفلاحي، الذي يهدف لتنويع أنظمة الإنتاج و التشغيل الذاتي بالجماعة.

و سيتم إطلاق أشغال زراعة الصبّار، و تقديم عروض حول البرنامج الفلاحي الجهوي للجيل الأخضر بالإقليم، و حول المشاريع الرئيسة للبرنامج الثلاثي 2024-2026.

كما سينتقل الوزير و الوالي و العامل و الوفد المرافق لهم، ساعة بعد ذلك، إلى جماعة “سيدي بوعثمان”، حيث سيجري تدشين المعهد التقني للفلاحة، إذ سيلتقون بمجموعة من المتدربين في التكوين بالتدرج، و سيزوروا مرافق المعهد، المكون من القسم التربوي، ورش التطبيقات العملية، المخازن، الداخلية،  المطعم، و غرف النوم.

و على هامش الزيارة، ستوقّع اتفاقية شراكة بين كل من: عمالة الرحامنة، المديرية الجهوية للفلاحة، و مديرية التعليم و التكوين و البحث، و مديرية الشؤون القروية.

و سينتقل وزير الفلاحة و والي الجهة، بعد ذلك، إلى إقليم قلعة السراغنة.

أما الزيارة الثانية للوالي شوراق للرحامنة، فستنطلق، في حدود الـ10 من صباح الثلاثاء، إذ سيحل و عامل الرحامنة و الوفد المرافق لهما بمقر جماعة “أولاد عامر تيزمارين” بقيادة بوشان، حيث سُيقدم أمامهم عرض حول المشاريع المتعلقة ببرنامج التزود بالماء الشروب بدواوير جماعتي “أولاد عامر تيزمارين” و “بوشان” (2017 ـ 2023).

كما سيُلقى عرض حول المشاريع الطرقية، خاصة الطريق في طور الإنجاز الرابطة بين مركز جماعة “أولاد عامر تيزمارين” و دوار “المسناوي”، بالإضافة إلى الطريق التي تم إطلاقها و الرابطة بين مركزي جماعتي “بوشان” و “لبريكيين”.

بعد ذلك بساعة سينتقل والي الجهة و عامل الرحامنة إلى مركز جماعة بوشان، حيث سيُقدم أمامهما عرض حول برنامج محاربة الفوارق المجالية و الاجتماعية المتعلقة بقطاعي الصحة و التعليم بالإقليم (2017 ـ 2023)، قبل أن ينظما زيارة تفقدية إلى دار الطالبة بالجماعة نفسها، التي تم إحداثها، سابقا، بشراكة بين الجهة و الجماعة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و حوالي منتصف الزوال، سيحل المسؤولان الترابيان بمدينة ابن جرير، حيث سيزوران المركز الجديد لتصفية الدم بحي “الوردة”، غير بعيد عن المستشفى الإقليمي، و هو المركز الذي تم إنشاؤه و تجهيزه في إطار هبة من مؤسسة “جاسم و حمد بن جاسم الخيرية” القطرية.

كما سيزوران المركز الثقافي بحي “القدس”، و ورش المركب الفيدرالي لكرة القدم بالمدينة الخضراء “مدينة محمد السادس”، الذي يجري إنجازه في إطار اتفاقية شراكة بين الجهة و الجامعة الملكية لكرة القدم و مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

و كان الملك محمد السادس عيّن فريد شوراق عاملا لإقليم الرحامنة، ليشرف عبد الكبير زهود، كاتب الدولة السابق المكلف بالماء و البيئة، على مراسم تنصيبه، السبت 6 مارس 2010، كأول عامل على الإقليم الجديد، قبل أن يتم تعيينه عاملا على إقليم الحسيمة، و يشرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على تنصيبه، الخميس 29 يونيو 2017.