الوالي شوراق يدعو لتسريع وتيرة القضاء على دور الصفيح بضواحي مراكش

الوالي شوراق يدعو لتسريع وتيرة القضاء على دور الصفيح بضواحي مراكش

أكد فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/ عامل مراكش، على إلزامية إحداث لجان تقنية خاصة لتدارس خصوصيات “دواوير الصفيح” بكل جماعة على حدة، بضواحي مراكش، مشددا على ضرورة التحلي بروح المسؤلية و الانضباط و الفعالية، من خلال تسريع وتيرة إنجاز هذا البرنامج و احترام الآجال المحددة.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه، أمس الأربعاء 11 شتنبر الجاري، بمقر ولاية الجهة بمراكش، تمحور حول تقديم رؤية شاملة للبرنامج الذي يهدف إلى وضع قطيعة مع دور الصفيح بمدينة مراكش.

و تتمثل المنهجية التي سيتم العمل بها في: ترحيل و إعادة إيواء ساكنة الدواوير المتواجدة في مناطق حساسة و معرضة لخطر الكوارث الطبيعية، و اعتماد إعادة هيكلة الدواوير المتمركزة بضواحي المدينة، و التي تكتسي طابعا تقليديا فلاحيا.

و قبل ذلك بيوم واحد، ترأس الوالي شوراق اجتماعا أول خُصّص لوضع برنامج عمل شامل و متكامل لمعالجة جميع البنايات المهددة بالانهيار، خصوصا بالمدينة العتيقة بمراكش، و ذلك بإعادة بنائها أو ترميمها حسب توصيات اللجنة التقنية المختصة.

و قد أكد والي الجهة ‏أن البرنامجين المذكورين سيمكّنان من تحقيق نسيج عمراني متين يضمن شروط السلامة و العيش اللائق لساكنة مراكش، بما يتناسب مع القيمة الحضارية و الريادية لعاصمة النخيل.

و يأتي التئام الاجتماعين المتتاليين في إطار وضع اللبنات الأساسية لمعالجة أهم معضلتين مرتبطتين بالسكن غير اللائق.

و حضر الاجتماعين نائب رئيسة مجلس جماعة مراكش، و رؤساء مجالس الجماعات الترابية التابعة لعمالة مراكش، و رجال السلطة المحلية، و رؤساء و مدراء المؤسسات و المصالح اللاممركزة.