الوالي شوراق يعطي من ضواحي مراكش انطلاقة مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بصحة الأم والطفل

الوالي شوراق يعطي من ضواحي مراكش انطلاقة مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بصحة الأم والطفل

تخليدا لليوم العالمي للصحة الذي يحتفل به هذا العام تحت شعار “صحتي..حقي”، أشرف فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/ عامل عمالة مراكش، اليوم الثلاثاء 9 أبريل الجاري، بالمركز الصحي من المستوى الثاني بجماعة “الأوداية”، على إعطاء انطلاقة مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بمنظومة الصحة الجماعاتية الموجهة لصحة و تغذية الأم و الطفل على مستوى عمالة مراكش.

و كانت عملية إعطاء انطلاقة المشروع فرصة قُدمت خلالها للوالي حصيلة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاع الصحة، خلال المرحلة الثالثة 2019-2023.

كما قُدمت له شروحات تخص مشروع منظومة الصحة الجماعاتية الموجهة لصحة و تغذية الأم و الطفل، و الذي يهم، كمرحلة أولى، كل من دائرتي “الأوداية” و “البور”، و يستهدف 7 جماعات ترابية تحتوي على 60 دوارا تقطنها 12.836 أسرة.

كما زار الوالي، بمعية الوفد المرافق له، كل من مرافق المركز الصحي المذكور، و مرافق “دار الولادة” اللذين كانا موضوعي تدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مراحلها السابقة.

و في هذا السياق، ثمّن الوالي شوراق المجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين في القطاع، و أكد على أهمية التلقيح لفائدة الأطفال و حديثي الولادة، و حث على إلزامية زيادة الوعي و تشجيع و تحسيس الآباء بهذا الخصوص.

كما أعطى توجيهاته بتوفير كل التجهيزات و المعدات الطبية و شبه الطبية و الموارد البشرية الضرورية لتقديم خدمة صحية ذات جودة عالية لضمان استشفاء و راحة الأم و الطفل.

و بهذه المناسبة، سلّم الوالي، رفقة رئيسة مجلس عمالة مراكش، مجموعة أدوات لفائدة 30 وسيطة اجتماعية تسهرن على تحسيس و توجيه و مرافقة النساء في سن الولادة و الحوامل بالوسط القروي.

و حضر مراسيم انطلاقة المشروع المدير الجهوي لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و رؤساء الجماعات بدائرة “الأوداية” و ممثلون عن المجتمع المدني.