انطلاق المهرجان الوطني للفنون التراثية بقلعة السراغنة

انطلاق المهرجان الوطني للفنون التراثية بقلعة السراغنة

انطلقت، مساء أمس الخميس 19 شتنبر الجاري، بدار الثقافة بقلعة السراغنة، فعاليات المهرجان الوطني للفنون التراثية في دورته الثالثة، التي تنظم من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، تحت شعار “الفنون التراثية..نحو صناعة ثقافية”.
و تميّز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الثقافية، التي تروم صيانة التراث الثقافي المحلي غير المادي و تثمينه، بحضور عامل إقليم قلعة السراغنة، هشام السماحي، و مدير الفنون بوزارة الشباب و الثقافة و التواصل -قطاع التواصل، هشام عبقاري، و المدير الجهوي للثقافة، و ممثلي السلطات المحلية و الهيئات المنتخبة و جمعويين.
و خلال هذه الأمسية كان الجمهور على موعد مع لوحات فنية تراثية شعبية رسمتها أنامل وحناجر مجموعة “حمادشة الروكي” و “مجموعة حضرة سيدي رحال” و مجموعة “اعبيدات الرمى أولاد تساوت”.
و ترسيخا لثقافة الاعتراف، جرى تكريم الفنانة حياة عاطف، التي عشقت منذ صغرها الغناء الشعبي إذ عملت مع مجموعة من الشيوخ والرواد، و شاركت بمجموعة من البرامج التلفزية  و مثلت الإقليم في عدد من التظاهرات الدولية و الوطنية، و كذا الفنان الشعبي رحال الزين الذي عمل بشكل فعال طيلة مسيرته الحافلة في الحفاظ على الفنون التراثية و ضمان استمراريتها.

و تعرف فعاليات هذه التظاهرة، المقامة إلى غاية 22 شتنبر الحالي، بساحة “جنان روما” و دار الثقافة، مشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية التي تمثل ألوانا تراثية متنوعة تعكس غنى الموروث الفني المغربي، بالإضافة إلى ثلة من الفنانين المبدعين الذين بصموا على حضور متميز في الساحة الفنية الشعبية المغربية.
كما يتضمن برنامج المهرجان ندوة علمية تقارب شعار الدورة بمشاركة ثلة من الأساتذة المتخصصين.