انطلاق موسم الطلبة ببوشان..يقوّي العلاقة بين الرحامنة وأبناء عمومتهم بالصحراء المغربية

انطلاق موسم الطلبة ببوشان..يقوّي العلاقة بين الرحامنة وأبناء عمومتهم بالصحراء المغربية

تخليدا للذكرى الـ71 لثورة الملك و الشعب، انطلقت، أول أمس الأربعاء 14 غشت الجاري، فعاليات “موسم الطلبة” بجماعة بوشان بالرحامنة، و الذي يحتفي سنويا، منذ الخمسينيات من القرن الماضي، بطلبة القرآن الكريم، و يروم العناية بحفظه و فهمه، و المحافظة على قراءته الجماعية كما توارثها المغاربة خلفا عن سلف، و يحيي صلة الرحم بين أبناء منطقة الرحامنة و أبناء عمومتهم بالأقاليم الصحراوية المغربية، تكريسا للتشبث الدائم بثوابت الأمة، و تقوية لأواصر الأخوة بينهم و توريثها للأجيال الناشئة.

و شهد اليوم الأول من الموسم السنوي، المنظم على مدى خمسة أيام، من طرف جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم ببوشان، تهيئة أماكن نصب الخيم التي وصل عددها إلى 71 خيمة مخصصة لطلبة القرآن الكريم، الذين يتلون الذكر الحكيم بالطريقة المحلية المعروفة بـ”تحزابت البوشانية”.

كما تم بناء الخيم المخصصة لفرق “التبوريدة”، التي ابتدأت عروضها، أمس الخميس، و وصل عددها إلى 22 سربة من أقاليم: السمارة و الرحامنة و سيدي بنور و اليوسفية، و عمالة مراكش.

و شهدت الفترة الصباحية، أمس، من الموسم المنظم تحت شعار: “التصوف السني ثابت من ثوابت الأمة المغربية و سبيل لتحقيق الحياة الطيبة”، افتتاح أنشطته بختم السلك القرآنية، و رفع أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، و أن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و يشد عضده بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و بكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما شهدت قراءات شعرية بالطريقة البوشانية (ترزازت).

و خلال الفترة المسائية، أجريت المسابقات النهائية في: حفظ القرآن الكريم كاملا، حفظ و تجويد خمسة أحزاب (ذكور)، و حفظ و تجويد خمسة أحزاب (إناث).

و من المقرر أن تشهد الفترة الصباحية، اليوم الجمعة 16 غشت الحالي، قراءات قرآنية و أداء صلاة الجمعة، فيما سيلتئم، بعد صلاة العصر، حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين.

كما ستنعقد ندوة، بعد صلاة المغرب، حول “ذكرى ثورة الملك و الشعب..دلالاتها و أبعادها التاريخية و الوطنية و الحضارية”، ستتخللها مداخلات لكل من الدكتور البشير هليعيش، رئيس المجلس العلمي بالرحامنة، و الدكتور محمد الناجي بنعمر، عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية “ابن زهر” بأكادير، و الدكتور/الأستاذ الجامعي المتقاعد عمر الإبوركي.

و سيتولى تسيير الندوة الفقيه عمر هشام، عضو المجلس العلمي بالرحامنة، بينما سيضطلع بمهمة التقرير الأستاذ إسماعيل الطاهري (إمام مرشد).

و سيتواصل برنامج اليوم بأمسية قرآنية، تنطلق بعد صلاة العشاء، و يستهلها كل من الشيخ و المقرئ العيون الكوشي، و الشيخ و المقرئ محمد الإيراوي، ثم قراءة جماعية للقرآن الكريم بالطريقة المحلية، على أن تختتم بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين.

و يتم تنظيم الموسم بتأطير من المجلس العلمي بالرحامنة، و بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالرحامنة، و بشراكة مع جهة مراكش ـ آسفي، و مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، و بتعاون مع الجماعات الترابية التابعة لقيادة بوشان و السلطات المحلية، و بدعم من المجلس الإقليمي للرحامنة، و وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، و مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، و عمالة إقليم الرحامنة.