بسبب أحداث الشغب..3 مباريات للكوكب المراكشي بدون جمهور وغرامة قدرها 5 ملايين سنتيم

بسبب أحداث الشغب..3 مباريات للكوكب المراكشي بدون جمهور وغرامة قدرها 5 ملايين سنتيم

بعد مرور 5 أيام على أحداث الشغب الرياضي التي عرفها الملعب الكبير بمراكش، أصدرت هيئة الانضباط، التابعة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم الجمعة 29 شتنبر الجاري، قرارا بإجراء فريق الكوكب المراكشي 3 مباريات بدون جمهور داخل ملعبه، مع منع تنقل جمهوره لمؤازرته خارج ميدانه للمدة نفسها، و تغريمه مبلغ 50 ألف درهم (5 ملايين سنتيم).

و أوضح بلاغ للهيئة بأن القرار حاء على إثر المخالفات المرتكبة خلال مباراة الفريق المراكشي و وداد فاس، التي جرت الأحد الماضي، برسم الدورة 3 من بطولة القسم الوطني الاحترافي الثاني، و المتعلقة بـ”استعمال الشهب الاصطناعية، و رمي جماهيره لمقذوفات تسببت في إصابات بشرية”، طبقا للمواد 105، 36، و 76 من قانون الانضباط.

و قد أوقفت مصالح الأمن بمراكش 40 شخصا، بينهم 12 قاصرا، يشتبه في تورطهم في ارتكاب أعمال عنف مرتبطة بالشغب الرياضي و الرشق بالحجارة و إلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية و تعييب منشآت رياضية و حيازة المخدرات و العنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم.

و قام بعض المشتبه فيهم بمقاومة عناصر القوات العمومية و رشقهم بالحجارة، الأمر الذي أسفر عن إلحاق خسائر مادية بسيارة إسعاف و إصابة أربعة موظفي شرطة بجروح، تلقوا على إثرها الإسعافات الضرورية بالمستشفى.

من جهتها، تقدمت إدارة الملعب الكبير بشكاية لدى الشرطة القضائية، في اليوم الموالي للأحداث، حول الخسائر التي لحقت بتجهيزات الملعب، و التي قدرت تكلفتها المالية بين 30 و 40 مليون سنتيم، و تشمل أبواب المرافق الصحية و تجهيزاتها، المصابيح، كاميرات المراقبة، و الكراسي…

و قد تم انتداب خبير محلف من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم لإجراء معاينة ميدانية، ينجز على ضوئها تقرير خبرة يحدد القيمة المالية للخسائر التي تعرّض لها الملعب.

و حسب مصادر مطلعة، فقد اندلع الشغب بعد قرار منع فصيل “الكريزي بويز”، المناصر للكوكب المراكشي، من رفع “تيفو” ذي حمولة سياسية تتعلق بالتنديد بمواقف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، و ببعض القرارات الحكومية.