بعد اختتام موسم بن عزوز بابن جرير..مطالب بالتنمية الثقافية بالرحامنة

بعد اختتام موسم بن عزوز بابن جرير..مطالب بالتنمية الثقافية بالرحامنة

اختُتمت، الأحد 3 شتنبر الجاري، فعاليات موسم الولي الصالح سيدي محمد بن عزوز بابن جرير، الذي شارك فيه حوالي 300 فارس، موزعين على 25 سربة محلية و من أقاليم سطات و اليوسفية و سيدي بنور.

و إلى جانب عروض التبوريدة، شهد الموسم، المنظم على مدى 4 أيام من طرف جمعية “حفدة بن عزوز” و تحت إشراف عمالة الرحامنة و بدعم من المجلس الإقليمي و الجماعة الترابية لابن جرير، ندوة ثقافية شارك فيها الأستاذ عبد الخالق المساعيد بمداخلة حول “المظاهر الاحتفالية بالرحامنة”، و الأستاذ عبد العالي بلقايد بمداخلة حول “الموسقى التقليدية كموروث ثقافي بالرحامنة”، و الدكتور الحسن بن النجيم بمداخلة حول “الأدوار التاريخية للزوايا”. و سيّر الندوة الأستاذ الحبيب آيت أكزار.

و على هامش المواسم المنظمة بالإقليم، أثير نقاش في مواقع التواصل الاجتماعي، تجددت خلاله المطالب بتنمية ثقافية بالإقليم، بالموازاة مع المشاريع الملكية الضخمة التي تم إطلاقها، خاصة و أن المنطقة كان لها رصيد وازن من التنظيم الفني و الثقافي و إقامة المهرجانات الوطنية و الدولية الكبيرة، كمهرجان “الشباب”، في نسختيه الأولى و الثانية (1993 و 1994) و المهرجان الدولي “أوتار”، في نسختيه الأولى و الثانية (2009 و 2010).